دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الأحد 08/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يستقر عند مستوى 850 جنيها

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر إلى 971.5 جنيه جنيه خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد.

واستقر سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر، عند مستوى 850 جنيها في بداية التعاملات، بحسب منصة isagha لرصد أسعار المعادن النفيسة.

تباين بورصات الخليج الرئيسية صباحا.. “السعودية” تقود الصعود

تباين أداء أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج، الأحد، في غياب رد فعل واضح من البورصات على فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وعززت مكاسب شركات البتروكيماويات البورصة السعودية، وارتفع المؤشر القياسي للمملكة 0.6%، حيث زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.7%، وصعد سهم مصرف الراجحي 1%.

أمريكية تخصص 20 مليون دولار لتمويل شراء القمح للسودان

خصصت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 20 مليون دولار لشراء قمح للسودان عبر برنامج الغذاء العالمي، لدعم البلاد من هذه السلعة.

وقالت الوكالة في بيان صحفي إن الإدارة الأمريكية سترسل هذا الدعم بعد إقراره من جانب الكونجرس ،وهذا المبلغ سيمكن السودان عبر برنامج الأغذية العالمي من شراء أكثر من 65 ألف طن قمح.

“أدنوك” تستضيف النسخة السادسة من ملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين

يشارك أكثر من 30 مسؤولاً في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات على مستوى العالم في النسخة السادسة لملتقى أبوظبي للرؤساء التنفيذيين.

وتستضيف شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الملتقى افتراضياً يوم 11 نوفمبر/تشرين الأول.

ويناقش الملتقى التحديات والمواضيع الملحة التي تواجه قطاع الطاقة، وكيفية تعزيز مرونة القطاع في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19، ودور النفط والغاز في تحولات مشهد الطاقة المستقبلي.

ستاندرد آند بورز: ارتفاع الأصول الحكومية يمثل قوة ائتمانية لقطر

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، إن ارتفاع صافي الأصول الحكومية الخارجية، يمثل قوة ائتمانية لتصنيف قطر الأساسي، في مواجهة تداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وذكرت الوكالة في تقرير، الأحد، أن التوازن الحكومي العام سيستمر في توليد فوائض تبلغ نحو 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط ​​خلال الفترة 2020-2023، رغم تراجع أسعار النفط.

احتياطي الإمارات النفطي يسجل 97.8 مليار برميل في 2019

أظهرت بيانات حديثة أن احتياطيات دولة الإمارات العربية المتحدة من النفط الخام بلغت نحو 97.8 مليار برميل خلال عام 2019.

ووفقا لبيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، فقد بلغ حجم إنتاج الإمارات من النفط الخام نحو 3.058 مليون برميل يوميا.

وأكدت الإحصائيات أن إجمالي الإنتاج في مجال الغاز الطبيعي بلغ 109.8مليار متر مكعب خلال عام 2019، ووصل حجم الإنتاج المسوق لدولة الإمارات نحو 55.097 مليار متر مكعب خلال الفترة ذاتها.

“لا حكومة تعمل بتغريدة”.. لماذا فرح المستثمرون بفوز بايدن؟

تنفس المستثمرون والمسؤولون التنفيذيون بالشركات المالية الصعداء، السبت، بعد إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

ورغم قول الرئيس الحالي دونالد ترامب إنه سيطعن على النتيجة أمام القضاء، لا تكشف تعليقات المتعاملين عن شك يذكر في نجاح بايدن بعد أن أعلنت عن فوزه جهات تعتمد عليها رويترز، مثل الأسوشيتد برس وإن.بي.سي وإديسون ريسرش.

لماذا باع أغنى رجل في العالم أسهم أمازون قبل فوز بايدن بساعات؟

قبل إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية بساعات باع جيف بيزوس مؤسس أمازون ما قيمته ثلاثة مليارات دولار من أسهم أمازون.

وفقًا لإفصاحات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، باع بيزوس يومي الإثنين والثلاثاء كما هائلا من أسهم شركته، وبعد استقطاع الضرائب، تقدر فوربس أنه سيحصل على 2.3 مليار دولار من عملية البيع، وهو لا يزال أغنى شخص في العالم مع صافي ثروة يقدر بـ189.6 مليار دولار.

موجة “كورونا” العالمية تهدد اقتصاد كوريا الجنوبية.. مخاطر هبوط متزايدة

لم يكد يسير الاقتصاد الكوري الجنوبي على طريق الانتعاش مدعوما بتحسن نسبي في قطاع التصنيع، حتى وجد نفسه أمام مخاطر هبوط متزايدة.

قال معهد كوريا للتنمية (KDI) “حكومي”، اليوم الأحد، إنَّ الاقتصاد الكوري الجنوبي يواجه مخاطر هبوط متزايدة وسط الزيادة العالمية في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

روما تتسلح بـ3 مليارات دولار في معركة الشتاء

أعلنت الحكومة الإيطالية، السبت، عن جولة جديدة من المساعدات للعمال والشركات المتضررة من التدابير الأخيرة لاحتواء فيروس كورونا.

وجرى إجبار أربع مناطق إيطالية على الإغلاق أمس الجمعة، وتم تطبيق العديد من القيود عبر البلاد بما في ذلك حظر التجوال الليلي، مع دخول فصل الشتاء الذي سيشهد معركة شديدة مع كورونا في ظل تفشي الجائحة.

ليبيا.. تراجع إنتاج حقل الشرارة إثر تسرب نفطي

أفادت وسائل إعلام ليبية، بتراجع إنتاج حقل الشرارة النفطي، الأكبر في البلاد، بمقدار 50 ألف برميل يوميا إثر تسرب نفطي في إحدى محطاته.

ولم يصدر عن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أية تفاصيل بشأن ما نشر من تراجع الإنتاج في الحقل، الذي عاد للعمل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بيتكوين تقفز 30% فوق 15 ألف دولار.. العملة المشفرة تهزم الذهب

قفز سعر العملة الرقمية المشفرة بيتكوين بأكثر من 30% خلال نحو أسبوعين، لتتجاوز مستوى 15 ألف دولار متفوقة على الذهب.

ويعيد التهافت المتجدد على بيتكوين التي تسجل حاليا أعلى مستوى منذ ما يقرب من 3 سنوات، الجدل بشأن طبيعة العملات الرقمية وما إذا كانت ذهبا رقميا أم أصول تنطوي على مجازفة.

أنباء عن استقالة وزير الخزانة والمالية التركي من منصبه

داولت وسائل إعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في تركيا، مساء الأحد، أنباء عن استقالة وزير الخزانة والمالية، برءات ألبيراق، من منصبه.

أنباء استقالة الوزير التركي جاءت بعد نشر الأخير بياناً عبر حسابه على موقع “انستغرام”، يعلن فيه استقالته.

أردوغان: نجم تركيا سيسطع أكثر خلال القرن الحالي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نجم بلاده سيسطع أكثر خلال القرن الحالي لأنها ستخرج من الجائحة أقوى اقتصاديا وسياسيا وعسكريا ودبلوماسيا.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الأحد، خلال حفل افتتاح مجموعة من المشاريع الخدمية في ولاية قوجة إيلي، شمال غربي تركيا.

القطاع الصناعي التركي يحطم رقمًا قياسيًا في قيمة الصادرات الشهرية

سجل القطاع الصناعي في تركيا أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد، بلغ 13.3 مليار دولار في أكتوبر/تشرين أول الماضي برغم العديد من التحديات.

جاء ذلك بحسب مسح للأناضول، اعتمد على بيانات مجلس المصدرين الأتراك.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: