دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الأربعاء 14/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

سعر الدولار في الجزائر اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020

تراجع متوسط سعر صرف الدينار الجزائري، مقابل سعر الدولا، خلال التعاملات الصباحية للبنوك وشركات الصرافة اليوم الأربعاء، على نحو طفيف.

ووفق بينات مصرفية، بلغ متوسط سعر صرف الدولار 129.326 دينار.

سعر الدولار في سوريا اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020

تراجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، اليوم الأربعاء، في السوق الموازية “السوداء” السورية، ليتراوح السعر ما بين  2290 ليرة للشراء و2330 للبيع.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن متوسط الدولار مقابل الليرة بلغ هذا السعر بزيادة أو نقصان 50 ليرة في المحافظات الرئيسية الثلاث، وهي دمشق، وحلب، وإدلب، حسب المناطق.

كما بقي سعر الدولار مستقرا في تعاملات البنوك عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع.

سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020

تراجع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء، في التعاملات المبكرة للبنوك وشركات الصرافة، وفق متعاملين.

كما انخفض سعر العملة الخضراء في البنك المركزي المصري، إلى 15.63 جنيه للشراء و15.73 جنيه للبيع، مقابل 15.64 جنيه للشراء و15.74 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.

سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020

قفز متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الأربعاء، في السوق الموازية “السوداء” بنحو 10 جنيهات، لتواصل العملة السودانية التراجع وسط نقص المعروض.

واستقر سعر الدولار في البنوك وشركات الصرافة عند 55 جنيها للشراء و55.72 جنيه للبيع.

وزاد سعر الدولار في السوق السوداء بنحو 10 جنيهات ليسجل 260 جنيها، مقارنة بـ250 جنيها، الثلاثاء، وفق وسائل إعلام محلية.

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020

ارتفع متوسط سعر الدولار أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازية “السوداء” بداية تعاملات اليوم الأربعاء.

وتراواح متوسط سعر العملة الخضراء، ما بين 8 آلاف و8100 ليرة، حسب المناطق، مقابل 7800 ليرة للشراء و7900 ليرة للبيع الثلاثاء.

أزمة لبنان.. عشوائية رفع الدعم تنذر بكارثة

حذرت الكتلة البرلمانية لحركة أمل في لبنان، الأربعاء، من “أي خطوة غير مدروسة باتجاه رفع الدعم عن السلع الأساسية والمواد الحيوية وخاصة الدواء والمحروقات والطحين”.

وتعقد في لبنان اجتماعات عدة بين المسؤولين ومصرف لبنان للبحث في كيفية رفع الدعم عن الوقود والآلية التي ستُعتمد للتعويض عنه، بعدما تراجع الاحتياطي من العملات الأجنبية في البنك المركزي بشكل غير مسبوق.

أدنوك: مستمرون في التركيز على الارتقاء بالأداء وتوسعة الشراكات النوعية

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها، استمرار أدنوك في التركيز على الارتقاء بالأداء وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي وخفض التكاليف وتعزيز المرونة وتوسعة نطاق الشراكات النوعية لتحقيق النمو الذكي والمستدام.

تراجع معظم أسواق الخليج رغم ارتفاع النفط

أغلقت مؤشرات معظم أسواق الخليج على تراجع رغم ارتفاع أسعار النفط، الاثنين، بعد يوم واحد من تعديل صندوق النقد الدولي توقعاته نحو الأسوأ لانكماش لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

وبحلول الساعة 13:00 ت.غ، كانت عقود خام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/ كانون الأول، تتداول عند 42.91 دولار للبرميل مرتفعا 46 سنتا أو بنسبة 1.08 بالمئة.

الأسواق الناشئة كيف واجهت تداعيات كورونا؟

قالت موديز للتصنيفات الائتمانية، إن الدول الأشد فقرا في العالم تعاني لطرق أسواق الدين العالمية، رغم تنامي إصدارات السندات من الأسواق الناشئة الأكبر وبقية أنحاء العالم.

وقدرت موديز، قيمة إصدارات لسندات دولية من الأسواق الناشئة بنحو 488 مليار دولار – مقوم بالدولار وعملات رئيسية أخرى – باعتها دول بحاجة إلى سد الفجوات التي أحدثها كوفيد-19 في ميزانياتها هذا العام، فإن رقم العام الماضي القياسي البالغ 590 مليار دولار لن يصمد.

11.9 مليار دولار.. صادرات تركيا من الآلات في 9 أشهر

أعلن اتحاد مصدّري الآلات في تركيا، أن عائدات البلاد من الصادرات في هذا القطاع، بلغت 11.9 مليار دولار، خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي.

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد، الأربعاء، أن الصادرات حققت نمواً بنسبة 5.7 بالمئة، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الفائت.

“النقد الدولي”: خسائر كورونا قد تصل 28 تريليون دولار

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الأربعاء، ان تصل خسائر الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا إلى 28 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي افتتاح اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، قالت جورجيفا: “أصبحت الصورة خلال الأشهر القليلة الماضية أقل خطورة، ومع ذلك نواصل توقع أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير” في ثلاثينيات القرن الماضي.

77 مليار دولار توقعات خسائر قطاع الطيران العالمي

قالت الرابطة الدولية للنقل الجوي “إياتا”، الثلاثاء، إن صناعة الطيران العالمية ستخسر 77 مليار دولار نقدا، خلال النصف الثاني 2020، ما يعادل 13 مليار دولار شهريا، رغم استئناف العمليات التشغيلية، بسبب التداعيات المستمرة لجائحة كورونا.

وأوضحت الرابطة، في بيان، أن النقل الجوي سيشهد تعافيا بطيئا مع استمرار القطاع في خسارة السيولة بمعدل متوسط ​​يتراوح من 5 إلى 6 مليارات دولار شهريا في 2021.

تركيا تجني 1.5 مليار دولار من صادرات البندق

حققت صادرات تركيا من البندق، نمواً بنسبة 17.8 بالمئة، خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وبحسب معطيات حصلت عليها الأناضول من مجلس المصدرين الأتراك، فقد بلغت عائدات تركيا من صادرات البندق، ملياراً و450 مليون و568 دولار، خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني – سبتمبر/أيلول 2020.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: