تركيا

منظمة الدول التركية تعقد اجتماعها الأول لتعزيز التعاون بمجال الفضاء

انعقد الاجتماع الأول لـ”وكالات الفضاء بمنظمة الدول الناطقة بالتركية” ,اليوم الإثنين ,في العاصمة الأذربيجانية، باكو، بهدف بحث سبل التعاون المشترك .

 

وقام بتمثيل تركيا في الاجتماع الذي أقيم بوكالة الفضاء الأذربيجانية “أزيركوزموس”، وفد برئاسة رئيس وكالة الفضاء الوطنية “سيردار حسين يلدريم”، إلى جانب وفود من كازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان والمجر.

وفي تصريحات صحفية قال “يلدريم”، أن الدول المجتمعة أجرت مباحثاث بغرض تعزيز التعاون المشترك في مجال الفضاء.

وأضاف: “نقوم بخطوة تاريخية، ستتضح أهميتها بشكل أكبر خلال السنوات القادمة”، مشيرا إلى أن العالم مقبل على حقبة تزداد فيها أهمية الفضاء يوما بعد يوم…. وتابع قائلاً : “علينا أن نكون في الفضاء بقوة لحماية حقوق دولنا وخدمة البشرية جمعاء، وأهدافنا سلمية تماما”.

من جهته، أوضح نائب الأمين العام لمنظمة الدول التركية “عظيموف ميرفوخيد”، أن الدول الأعضاء لديها إمكانات كبيرة في مجال الفضاء ، ويمكن العمل بشكل مشترك لتبادل الخبرات والتعاون البنّاء.

يذكر أنَّ “منظمة الدول التركية” (المجلس التركي سابقا) تأسست في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب .

كما تهدف المنظمة التي تتخذ اسطنبول مقراً لها , إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في العديد من المجالات بينها التعليم والتجارة .

اقرأ أيضاً :

تركيا و روسيا … مباحثات جديدة للتعاون في مجال الفضاء

تركيا… إطلاق القمر الصناعي “توركسات 5B” الشهر القادم

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى