تركيا

مناطق التجارة الحرة التركية اجتذبت استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار


قالت وزير التجارة روهسار بكجان إن أكثر من 2.5 مليار دولار (17 مليار ليرة تركية) استثمرت من قبل شركات رأس المال الأجنبي في مناطق التجارة الحرة التركية.

ودعت بكجان في اجتماع للوزارة في العاصمة أنقرة القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب لللاستثمار في جيلنا الجديد من المناطق الصناعية المنظمة المتخصصة (OIZs)”.

وأشارت إلى أن الغرض الرئيسي من المناطق الصناعية المنظمة هو جذب الاستثمارات التي تدعم الإنتاج والصادرات ذات القيمة المضافة.

وأكدت أن المناطق الصناعية المنظمة بلغ حجم التجارة فيها 11 مليار دولار في عام 2020 ، في حين بلغ معدل التصدير 62٪ على الرغم من جائحة كوفيد -19.

وتابعت:  “مناطقنا الحرة التي تعمل منذ أكثر من 35 عامًا ، جذبت استثمارات العديد من الشركات العالمية الرائدة في قطاعاتها من خلال الحوافز الضريبية وتقليص البيروقراطية”.

قامت العديد من الشركات الكبيرة، مثل  General Electric و Hugo Boss و Pratt & Whitney و TPI Composites ، باستثمارات في مناطق التجارة الحرة التركية.

وتساهم المناطق الصناعية المنظمة ، التي يبلغ عددها حاليًا 346 وتقع في 81 مدينة ، مساهمة كبيرة في كل من الصادرات والتوظيف. فهي توفر أكثر من ثلث الصادرات وتوظف 2.1 مليون عامل، أي ما يقرب من ثلث إجمالي العمالة الصناعية في البلاد.

وفي حديثها عن الجيل الجديد من نموذج المناطق الصناعية المنظمة ، أشارت بكجان إلى أن الوزارة تهدف إلى إنشاء مناطق حرة ذات توجه تكنولوجي وذات قيمة مضافة عالية.

وأوضحت أنه تم توفير بعض آليات الدعم الإضافية للشركات من أجل الإيجار ، والتوظيف المؤهل ، وعناصر الفائدة ومشاركة الأرباح ، من أجل دعم الاحتياجات الأساسية للشركات على أساس قطاعي.

وأردفت :” بالإضافة إلى حوافز المنطقة الحرة الحالية ، سنلبي نصف مبلغ الأجور الإجمالية لـ 10 موظفين مؤهلين توظفهم هذه الشركات ، حتى 15000 دولار في السنة ، ونصف مبلغ الإيجارات حتى 75000 دولار للأماكن التي استأجروها داخل المناطق الصناعية المنظمة لمدة خمس سنوات “.

وذكرت بكجان أن تركيا وصلت إلى 3 مليارات دولار من الصادرات في قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات ، مضيفة أن 30 شركة من هذا القطاع بدأت بالفعل العمل في المنطقة الصناعية المنظمة المنشأة حديثًا في إسطنبول.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: