العالم الاسلامي

مليون برميل من نفط ليبيا يتجه للأسواق العالمية


تستعد ليبيا لشحن مليون برميل نفطي إلى الأسواق العالمية، عبر ميناء الحريقة النفطي.

وأعلنت الشركة العامة لأعمال القطر والإنقاذ والخدمات البحرية، الخميس، أن ناقلة النفط (MONTE URQUIOLA) رست على رصيف شركة الخليج العربي بميناء الحريقة النفطي لشحن مليون برميل نفط خام، بعد تقديم الخدمات البحرية لها من قبل معدات الشركة.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام يوميا قرابة مليون و250 ألف برميل يوميا وفقا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ليتجاوز الإنتاج مليون برميل يوميًا للمرة الأولى منذ 2014 بعد أقل من شهرين على إعلان الجيش الليبي استئناف التصدير.

وفي 17 من سبتمبر/أيلول الماضي أعلن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، استئناف تصدير النفط شرط عدم استخدامه لتمويل الإرهاب، نتيجة مشاركة فعالة في الحوار الليبي-الليبي الداخلي، مع أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، بهدف رفع المعاناة عن المواطنين.

ويرفض تنظيم الإخوان الإرهابي وبعض المليشيا والتنظيمات الإرهابية وضع رقابة على أموال النفط، وهو ما يعوق تمويلهم لأنشطتهم الإرهابية المشبوهة.

وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي كآخر إغلاق للمنشآت النفطية في البلاد.

وبلغت إيرادات صادرات النفط ومشتقاته في ليبيا منذ إعادة الإنتاج في سبتمبر/أيلول الماضي بلغت 347.2 مليون دولار، وفقا لآخر بيان للمؤسسة الوطنية للنفط، حيث بلغت الإيرادات النفطية خلال سبتمبر/أيلول 2020 نحو 116.9 مليون دولار، منها 83.9 مليون دولار من مبيعات النفط الخام، و33 مليون دولار من مبيعات الغاز والمكثفات.

‏‎في حين سجّلت المؤسسة ارتفاعاً طفيفاً في الإيرادات خلال أكتوبر/تشرين الأول بعد رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة وأيضا البريقة، ومباشرة الصادرات من 24 سبتمبر/أيلول ثم على فترات إلى باقي الحقول والموانئ النفطية، تم خلالها تصريف الكميات المخزنة، وهو ما يفسر تسجيل إيرادات خلال أكتوبر/تشرين الأول، فاقت بقليل إيرادات سبتمبر/أيلول 2020 بنحو 113.3 مليون دولار.

وليبيا عضو في أوبك وأعفتها المنظمة من إجراءات لتقليص المعروض مع سعي البلاد إلى إنعاش القطاع. وكان الإنتاج الليبي يبلغ أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل 2011، ويشكل النفط نحو 94% من موارد ليبيا، ويتميز الذهب الأسود في ليبيا بغزارة الآبار المستخرج منها وقربها من موانئ التصدير.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: