تقارير

مليارديرات لم يذهبوا للجامعة.. قصص صعود مثيرة

يعرف العلم بأنه الوسيلة الأهم لأي حراك اجتماعي، وأنه الطريق لتحقيق الثروات، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على العديد من المليارديرات في الولايات المتحدة.

تصدر الملياردير الأمريكي “هارولد هام” قطب صناعة النفط رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لشركة “كونتننتال ريسورسز” قائمة “فوربس” لأغنى أثرياء الولايات المتحدة الذين لم يلتحقوا بالجامعة.

عاش “هام” في مزرعة بولاية أوكلاهوما، وكان الأصغر بين 13 طفلاً، وبدأ حياته بالعمل في جمع القطن، ثم عمل في محطة وقود، قبل أن يؤسس شركته الخاصة للنقل بالشاحنات لنقل المياه إلى حقول النفط، وعندما بلغ الخامسة والعشرين من عمره في 1971 حصل على قرض لحفر أول بئر بترول، ليبدأ حياته المهنية في التنقيب عن النفط.

ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة إنتاج النفط Continental Resources، وتبلغ ثروته 21.1 مليار دولار ويحتل المرتبة 28 في قائمة الإصدار الأخير لأغنى 400 أمريكي من Forbes، حتى يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

أغنى امرأة أمريكية لم تحصل على شهادة جامعية

ديان هندريكس، أغنى سيدة أعمال أمريكية عصامية، أُجبرت على ترك المدرسة في الـ17 من عمرها، بعد أن حملت بطفل.

بعد انفصال ديان عقب 3 سنوات من الزواج، عملت في وظيفة نادلة، ثم باعت العقارات في وقت لاحق قبل أن تشارك في تأسيس شركة توزيع مستلزمات الأسقف ABC Supply في عام 1982.

وأكدت ديان أن عدم الذهاب إلى الكلية جعلها أكثر إصرارا في ريادة الأعمال، قائلة: “لقد خلقت فرص التعلم الخاصة بي.. لقد وجدت قدوة.. لقد تعلمت من خلال العمل ومن أخطائي”.

وقالت ديان هندريكس، عبر البريد الإلكتروني، في حديثها لـ”فوربس”: “متابعة مهنة أهم بكثير من السعي للحصول على شهادة”.

أكثر من 20 ملياردير بدون شهادات جامعية

يوجد أكثر من 20 مليارديرا في الولايات المتحدة لم يحصلوا على شهادة جامعية، بل حصلوا على شهادة الثانوية فقط.

وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الأمريكي 2022، فإن حوالي 28% من الأمريكيين يدعون أن شهادة الثانوية العامة هي أعلى مستوى تعليمي حصلوا عليه، وما يقرب من 9% منهم لم يتخرجوا من المدرسة الثانوية، وأكثر من ثلاثة أخماس الأمريكيين لم يكملوا درجة البكالوريوس.

بالإضافة إلى العشرات من المليارديرات الحاصلين على شهادة الثانوية فقط، هناك 3 مليارديرات لم يحصلوا حتى على دبلوم، هم، مصفف شعر سابق ومؤسس منتجات العناية بالشعر OGX، تود كريستوفر، ورائد تلفزيون الكابل آلان جيري، وديفيد موردوك من شركة Dole Foods.

ويوجد 24 مليارديرا من حوالي 700 من المليارديرات الأمريكيين، الذين تخرجوا من المدرسة الثانوية ولكنهم لم يلتحقوا بالجامعة، لكن ذلك لا يشمل أولئك الذين التحقوا بها وتوقفوا عن الدراسة مثل مارك زوكربيرج أو بيل جيتس.

أبرز 10 مليارديرات دون شهادة جامعية

 

وفيما يلي أهم المليارديرات الأمريكيين الذين جمعوا ثرواتهم دون الالتحاق بالجامعة، وفقا لصافي ثرواتهم اعتبارًا من 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

هارولد هام

يبلغ صافي ثروة هام نحو 21.1 مليار دولار، ومصدر ثروته مجال النفط والغاز، ويقيم في أوكلاهوما سيتي.

ديفيد جرين

يصل صافي ثروة ديفيد جرين إلى 13.2 مليار دولار، ويعود مصدر ثروته إلى متاجر Hobby Lobby، ويقيم أيضا في أوكلاهوما سيتي.

ديان هندريكس

يصل صافي ثروة المليارديرة العصامية ديان هندريكس إلى 11.5 مليار دولار، ويعود مصدر ثروتها لعملها في لوازم البناء، وتقيم في أفتون بولاية ويسكونسن.

كريستي والتون

يبلغ صافي ثروة كريستي والتون نحو 9.7 مليار دولار، ومصدر الثروة يعود إلى متاجر “وول مارت” الشهيرة، وتقيم في جاكسون بولاية ويسكونسن.

دون فولتاجيو

كون دون فولتاجيو ثروة صافيه نحو 6.6 مليار دولار، ومصدر ثروته يعود إلى شركته مشروبات أريزونا، ويقيم في بورت واشنطن بولاية نيويورك.

دينيس واشنطن

يصل صافي ثروة الملياردير دينيس واشنطن إلى 6.3 مليار دولار، ويعود مصدر ثروة دينيس إلى عمله في البناء والتعدين، ويقيم في ميسولا بولاية مونتانا.

ارشي الديس ايمرسون

بلغ صافي ثروة ارشي الديس ايمرسون حوالي 5.5 مليار دولار، ويعود مصدر ثروة إلى تمبرلاند، ومصانع الأخشاب، ويقيم في ردينغ بولاية كاليفورنيا.

جايل بنسون

حقق جايل بنسون صافي ثروة يبلغ حوالي 4.7 مليار دولار، ومصدر ثروته يعود إلى “نيو أورليانز ساينتس”، ويقيم في نيو أورليانز في لوس أنجلوس.

رونالد وانيك

وصل صافي ثروة الملياردير رونالد وانيك إلى 4.5 مليار دولار، ويعود مصدر ثروته إلى عملع في قطاع الأثاث، ويقيم في سانت بطرسبرج بولاية فلوريدا.

ماريان إليتش

بلغ صافي ثروة ماريان إليتش نحو 4.3 مليار دولار، ويعود مصدر ثروتها إلى Little Caesars Pizza، وتقيم في مزارع بينجهام في ولاية ميتشيجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى