دولي

مفاوضات بين دول الخليج والمملكة المتحدة بشأن اتفاق للتجارة الحرة

أعلنت البحرين التي تترأس حاليا مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنّ مفاوضات بدأت بين بريطانيا ودول الخليج الست بشكل رسمي , بشأن اتفاق للتجارة الحرة ,إذ تسعى المملكة المتحدة منذ انسحابها من الاتحاد الأوروبي لتعزيز علاقاتها التجارية خارجه .

في بيان سابق لوزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني أعلن فيه رسميا عن انطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة .

وعلاقات المملكة المتحدة الاقتصادية والسياسية وثيقة مع دول مجلس التعاون الخليجي التي تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعُمان والبحرين.

و وفقا للحكومة البريطانية فقد بلغت قيمة التبادلات التجارية بين المملكة المتحدة ودول الخليج أكثر من 30 مليار جنيه استرليني (35 مليار يورو) في العام 2020 .

الوزيرة البريطانية للتجارة الدولية ” آن ماري تريفيليان ” من جهتها قالت عن الاتفاق أنه يعدّ فرصة ضخمة لتحريرالتجارة مع سوق متنامية مثل سوق الخليج ,وتعزيز للعلاقات مع منطقة حيوية لمصالح بريطانيا الاستراتيجية.ووصفته باتفاق تجاري موسع سيسمح لعلاقات الطرفين بالارتقاء .

وترى “تريفليان ” أن الاتفاق يجب أن يكون حديثا وشاملا يزيل الحواجز التجارية في سوق ضخم للأغذية والمشروبات وفي مجالات مثل والطاقة المتجددة والتجارة الرقمية.

هذا وتبحث لندن عن طرق لتعزيز روابطها التجارية مع شركائها التقليديين مثل الولايات المتحدة وأستراليا ودول الخليج ,منذ خروجها من الاتحاد الأوربي .

اقرأ أيضاً :

بطالة المملكة المتحدة تتراجع إلى 4.8 بالمئة في الربع الأول

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى