دولي

مفاجأة سارة لـ12 مليون أمريكي.. هذا الأسبوع أول موجة من شيكات التحفيز


قالت وزارة الخزانة إنها تتوقع إرسال الموجة الأولى من شيكات التحفيز بقيمة 600 دولار إلى الأمريكيين في وقت مبكر قد يكون هذا الأسبوع.

وأوضح مسؤول بارز بالوزارة، الإثنين، أنه سيتم أيضا إرسال مدفوعات إضافية إلى أولئك الذين صدرت شيكات لهم بالفعل إذا وافق الكونجرس على زيادة المبلغ مثلما طالب الرئيس دونالد ترامب.

ووقّع ترامب يوم الأحد، على حزمة إنفاق حكومي ومساعدات لتخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا بقيمة 2.3 تريليون دولار أقرها الكونجرس الأسبوع الماضي بعد أن كان هدد بعرقلتها ما لم يوافق المشرعون على زيادة المدفوعات إلى 2000 دولار.

وبضغط من جميع الأطراف وقع الرئيس الأمريكي، وبعد أيام من الرفض، على خطة التحفيز الجديدة للاقتصاد قيمتها 900 مليار دولار، والتي تمنح إعانات للأسر والأفراد والشركات الصغيرة المتضررة من كوفيد-19.

وقبل توقيعه، قال ترامب متوجها إلى الأمريكيين إن هناك أخبارًا سارّة بخصوص مشروع قانون حزمة الإغاثة المتعلق بفيروس كورونا المستجد.

وكان ملايين الأمريكيين المتضررين من وباء كوفيد-19 يواجهون خطر خسارة إعانات البطالة يوم الأحد، بسبب رفض ترامب في وقت سابق توقيع حزمة التحفيز الاقتصادي الضخمة التي أقرها الكونجرس.

وهدد الأمر أيضا بإغلاق حكومي بحلول اليوم، الثلاثاء، لأن حزمة الإغاثة جزء من مشروع قانون أكبر للإنفاق، رغم أن النواب كان يمكن أن يوافقوا على تمديد مؤقت آخر للحفاظ على عمل الحكومة.

وانتهت صلاحية برنامجين فيدراليين لإعانات البطالة تمت الموافقة عليهما في مارس/آذار الماضي كجزء من خطة إغاثة أولية لمواجهة فيروس كوفيد منتصف ليل السبت، ما أدى إلى قطع المساعدات عن نحو 12 مليون أمريكي، وفقًا لمركز أبحاث مؤسسة القرن.

وحزمة الإغاثة البالغة 900 مليار دولار التي وافق عليها الكونجرس بأغلبية ساحقة يوم الإثنين بعد شهور من المفاوضات ستمدد تلك الإعانات بالإضافة إلى مزايا أخرى من المقرر أن تنتهي صلاحيتها في الأيام المقبلة.

لكن في اليوم التالي للموافقة على مشروع القانون، كان ترامب قد أحبط كل الآمال التي أسفرت عنها جهود النواب التي تأخرت طويلا، واصفا مشروع القانون بأنه “وصمة عار” في مقطع فيديو نُشر على تويتر، وأشار في بادئ الأمر إلى أنه لن يوقعه.

وطالب برفع مبلغ الـ600 دولار المنصوص عليه في مشروع القانون إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، وأشار إلى أن التشريع يتضمن الكثير من الإنفاق الزائد على البرامج غير المتصلة بالمسألة.

ومن منتجع مارالاجو في فلوريدا حيث قضى عطلة عيد الميلاد، كرر ترامب يوم السبت مخاوفه في تغريدة على تويتر.

في غضون ذلك، حذر الرئيس المنتخب جو بايدن الذي من المقرر أن يؤدي اليمين في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، من “عواقب وخيمة” يوم السبت إذا استمر ترامب في رفض التوقيع.

– “فوضى وبؤس”

وحضّ بعض الجمهوريين ترامب على تغيير وجهة نظره، مشيرين إلى أن مشروع القانون جاء نتيجة تسوية مضنية.

وقال السيناتور الجمهوري بات تومي لقناة فوكس نيوز يوم الأحد “أفهم أنه يريد أن يتذكره الناس بدعوته لإجراء عمليات فحص كبيرة لكن الخطر هو أنه سيظل في الذاكرة بسبب الفوضى والبؤس والسلوك غير المنتظم”.

وكان يمكن للكونجرس من الناحية النظرية تجاوز فيتو ترامب.

وسعى الديمقراطيون في الكونجرس يوم الخميس للموافقة على إجراء لزيادة المدفوعات المباشرة تماشيا مع ما يريده ترامب، لكن الجمهوريين عرقلوا تمريره.

واعتُبر ذلك إلى حد كبير خطوة مسرحية تهدف إلى كشف الخلاف بين الجمهوريين والرئيس المنتهية ولايته مع أمل ضئيل في تبني الإجراء.

وقال السيناتور بيرني ساندرز يوم الأحد، قبل توقيع ترامب، إن “ما يفعله الرئيس الآن قاس بشكل لا يصدق”.

وصرّح لشبكة “ايه بي سي” بأنّ تصرف ترامب “يُفقد ملايين الأشخاص إعانات البطالة الموسعة”.

وقالت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي على تويتر “نحثّ الرئيس على المصادقة على هذا المقترح حتى يصير قانونا من أجل تقديم المساعدة فورا لعائلات تعمل بكد”.

 

وشهد يوم الخميس مناورات جديدة، بينها عرقلة الجمهوريين في الكونجرس اقتراحاً من الديمقراطيين بزيادة قيمة الشيكات المرسلة إلى الأمريكيين الأكثر ضعفاً من 600 إلى 2000 دولار ضمن حزمة التحفيز الجديدة، وفق ما طالب دونالد ترامب.

 

بذلك صارت الكرة في ملعب الرئيس الذي هدد الثلاثاء الماضي بتعطيل الخطة التي تبلغ قيمتها 900 مليار دولار غداة تبنيها في الكونجرس عقب أشهر طولية من الخلافات بين الحزبين.

 

وقالت بيلوسي بعيد انتهاء جلسة استثنائية عقدت عند الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي “اليوم عشية عيد الميلاد، حرم الجمهوريون في مجلس النواب بقسوة الشعب الأمريكي (من تلقي) ألفي دولار لكل شخص بالغ، وهو اقتراح أيّده الرئيس”.

 

وأضافت “إذا كان الرئيس جاداً فعلاً بشأن المدفوعات المباشرة البالغة ألفي دولار، فعليه أن يطلب من الجمهوريين الكف عن العرقلة”.

 

– انتقاد ترامب

 

وكان ترامب أثار الاستغراب الثلاثاء عندما هدد باللجوء إلى الفيتو ضد الخطة المقدّرة بنحو 900 مليار دولار والتي كان الكونجرس اعتمدها قبل يوم بعد مفاوضات دامت أشهراً وشهدت تقلبات عدّة.

 

وكان ترامب انتقد بشكل خاص مسألة منح شيك بمبلغ 600 دولار لأي فرد يكسب أقل من 75 ألف دولار في السنة أو للزوجين الذين لا يتجاوز دخلهما 150 ألف دولار سنوياً.

 

وطالب بزيادة هذا المبلغ إلى ألفي دولار للشخص البالغ، وذلك رغم أنّ إدارته كانت قد وافقت من خلال وزير الخزانة على اقتراح 600 دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: