أخبار

معركة بين الحكومة الأمريكية وشركة موديرنا على براءة اختراع لقاح كوفيد-19

يدور نزاع بين المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة وشركة “موديرنا” بشأن أحقية اختراع المكون الأساسي للقاح فيروس كورونا،الأمر الذي سيؤدي إلى تداعيات كبيرة على خطة توزيع اللِّقاح على المدى الطويل بالإضافة إلى أرباح تقدّر بمليارات الدولارات.

 

اللِّقاح تم اعتماده و خرج للعلن بعد تعاون استمر أربع سنوات بين شركة موديرنا والمعاهد الوطنية للصحة NIH، وهي وكالة بحوث حكومية .

وتؤكد NIH،أن ثلاثة علماء في مركز بحوث اللقاحات التابع لها، عملوا مع علماء موديرنا لابتكار اللِّقاح، وإنه يجب تسميتها في طلب براءة الاختراع الرئيس .ومن جهتها قدمت موديرنا في وقت سابق طلباً لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية، من دون الإشارة إلى مشاركة علماء NIH في العملية.

كما أنه ليس من الواضح متى سيتصرف مكتب براءات الاختراع، لكن في حال لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق ، فسيتعين على الحكومة الأميركية أن تقرر ما إذا كانت ستلجأ إلى القضاء .

أمّا في حال تمت تسمية علماء الوكالة الثلاثة في براءة الاختراع جنباً إلى جنب مع موظفي موديرنا، فسيكون للحكومة الأميركية صلاحيات أكبر في طريقة عمل الشركة بالنسبة لتوزيع اللقاح .

من جهة أخرى سيضمن حقاً غير مقيد في ترخيص التكنولوجيا للحكومة، ما يمكن أن يضخ ملايين الدولارات إلى الخزانة الأميركية .

وتلقت شركة موديرنا ما يقرب من 10 مليارات دولار من أموال الضرائب كمساعدة فدرالية لتطوير اللِّقاح واختباره .كماأبرمت موديرنا بالفعل صفقات مع الحكومة تبلغ قيمتها حوالي 35 مليار دولار حتى نهاية العام القادم .

اقرأ أيضاً :

اقتصاد العالم 2020.. أبرز الرابحين والخاسرين من كارثة كورونا

توقعات ببلوغ مبيعات”فايزر” 36 مليار دولار من لقاح “كوفيد” نهاية 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى