تقارير

مصير مأساوي ينتظر 46 مليون موظف في هذه القطاعات


أفادت توقعات مجموعة في قطاع الطيران نشرت، الأربعاء، بأن تأثير فيروس كورونا على السفر قد يهدد 46 مليون وظيفة على مستوى العالم.

وتوقعت مجموعة عمل النقل الجوي أن يهدد تباطؤ السفر وبطء التعافي 4.8 مليون من العاملين في قطاع الطيران وما يربو على نصف 87.7 مليون وظيفة إجمالا يدعمها القطاع على نحو مباشر أو غير مباشر وتتصل بصناعات الترفيه وسلاسل الإمداد.

وقال ميشيل جيل الذي يرأس المجموعة التي تمثل شركات طيران ومطارات وصناع طائرات وأطرافا أخرى في القطاع “نعلم أن الكثير من الوظائف في النقل الجوي والاقتصاد الأوسع المعتمد على الطيران مهددة”.

جاء هذا التحذير بعدما خفضت شركات الطيران توقعاتها لحركة الطيران في 2020 في ظل تجدد تفشي فيروس كورونا والقيود على السفر وهو ما ألقى بظلاله على التوقعات.

وتضغط شركات الطيران على الحكومات لرفع الحجر الصحي وغيره من قيود السفر المسؤولة عن تفاقم التراجع وإجراء فحوصات سريعة لمرض كوفيد-19 في المطارات بدلا من ذلك.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد أعلنت الثلاثاء أنّها توصّلت إلى اتّفاق مع 7 شركات طيران أمريكية كبرى، بينها “أميركان إيرلاينز “ويونايتد إيرلاينز”، ينصّ على منح هذه الشركات قروضاً فدرالية بهدف الحؤول دون اضطرارها إلى إلغاء وظائف بسبب الأزمة الناجمة عن كوفيد-19.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان “نحن سعداء لإبرام قروض من شأنها أن تدعم هذه الصناعة الحيوية وفي الوقت نفس تضمن التعويض المناسب لدافعي الضرائب”.

لكنّ البيان لم يوضح ما إذا كان هذا الاتفاق ينصّ على تراجع “أميركان إيرلاينز “ويونايتد إيرلاينز” عن خططهما السابقة لإلغاء وظائف.

وشركات الطيران الخمس الأخرى الشريكة في الاتفاق هي “ألاسكا إيرلاينز” و”فرونتير إيرلاينز” و”جت بلو” و”هاواي إيرلاينز” و”سكاي ويست إيرلاينز”.

أما شركتا “دلتا” و”ساوث ويست” فليستا جزءاً من هذا الاتفاق إذ سبق لهما وأن قالتها إنّهما غير مهتمتّين به.

ومن جهة أخرى دعا منوتشين الكونجرس إلى توسيع برنامج المساعدات الحكومية لدعم التوظيف في صناعة الطيران بأكملها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: