العالم الاسلامي

مصر… تفاوض شركات تجارية لشراء كميات من القمح بدون مناقصات

نقلت وكالة رويترز عن تجار أن هيئة السلع التموينية الحكومية، المشتري الرئيسي للحبوب في مصر، تجري مفاوضات خاصة مع شركات تجارية لشراء قمح دون طرح مناقصة دولية.

وفق بيانات بلومبرغ فإن الهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية اشترت 815 ألف طن يوم 29 يونيو، في أكبر عملية شراء واحدة منذ 2012 على الأقل.

تسعى مصر إلى تعزيز مخزوناتها من القمح بعد أن أدت الأزمة الروسية الأوكرانية إلى اضطراب الإمدادات العالمية منه.

كما قال وزير التموين المصري، على المصيلحي، في تصريحات أمس :”إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح يكفي 6.5 شهر من الاستهلاك المحلي”.

أدت الحرب في أوكرانيا في زيادة تكاليف واردات مصر من القمح. وتعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من سكانها البالغ عددهم 103 ملايين نسمة.

في السياق ذاته، قال محللون اليوم الاثنين إن أسعار صادرات القمح الروسي انخفضت الأسبوع الماضي بسب الضغط من المحصول الجديد، الذي بدأ المزارعون حصده للتو، إلى جانب تخفيض ضريبة التصدير وتراجع الأسعار في بورصة شيكاغو.

وخفضت روسيا، التي يفرض عليها الغرب عقوبات، بشكل حاد من الضرائب على صادرات الحبوب الأسبوع الماضي لدعم شحنات في موسم التسويق يونيو-يوليو.

كما أفاد معهد دراسات السوق الزراعية إن أسعار محصول القمح الجديد، الذي يحتوي على بروتين بنسبة 12.5 بالمئة، وكذلك أسعار التوريد من موانئ البحر الأسود انخفضت بما بين 25 إلى 375 دولارا للطن على ظهر الباخرة بنهاية الأسبوع الماضي.

 

كذلك نقلت شركة الأبحاث بيانات الموانئ التي أظهرت أن روسيا صدرت 250 ألف طن من الحبوب الأسبوع الماضي مقارنة مع 500 ألف طن في الأسبوع السابق.

 

المصدر : sky news عربية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى