العالم الاسلامي

مصر تدرس تدشين بورصات المشتقات… والأسهم تلتقط الأنفاس


تدرس الحكومة المصرية إمكانية القيام بتدشين بورصات منظمة لعقود المشتقات، وتدشين شركات التسوية الخاصة بها. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي مع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، حسبما أفاد بيان نشره موقع رئاسة الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الاثنين.
ووفق البيان، استعرض المشاركون في الاجتماع تطورات سوق الأوراق المالية المقيدة من حيث التعاملات في ظل جائحة كورونا، والتي أثرت على الأسواق والاقتصاديات المتقدمة والناشئة على السواء.
وناقش الاجتماع أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للتعامل مع هذه الجائحة في مجال سوق الأوراق المالية، وهي المرتبطة بتخفيض ضريبة الدمغة على المقيمين إلى نصف في الألف نزولاً من 1.5 في الألف، وتأجيل العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية، بالإضافة إلى إعلان القطاع المصرفي عن زيادة استثماراته في الأسهم المقيدة.

وطبقاً للبيان، ناقش المجتمعون تطورات مشروع إنشاء البورصة الحاضرة للسلع، والتوسع في إعداد برامج التوعية بسوق المال مع وزارة الثقافة لزيادة معدلات الوعي الخاصة بالأوراق المالية.
وفي غضون ذلك، التقطت البورصة المصرية أنفاسها بعد خسائر في الجلسات السابقة على وقع ارتفاع حدة التوترات في الملف الليبي خلال الأيام الماضية. وسجلت مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات الاثنين، مدعومة بعمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية بعد موجة هبوط خلال الجلسات الماضية جعلت أسعار الأسهم أكثر جاذبية أمام المستثمرين.
وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4.5 مليار جنيه (283 مليون دولار)، ليصل إلى 573.3 مليار جنيه (36 مليار دولار)، بعد تداولات كلية بلغت 3.6 مليار جنيه (226 مليون دولار).
وحقق مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» مكاسب قدرها 0.97 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 10380.45 نقطة، في حين ارتفع مؤشر «إيجي إكس 70» للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.6 في المائة ليغلق عند مستوى 1445.99 نقطة. وامتدت المكاسب القوية لمؤشرات السوق إلى مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقاً، والذي ربح 2.1 في المائة فوق قيمته لينهي التعاملات عند مستوى 2223.74 نقطة.
من جهة أخرى، طرحت وزارة المالية المصرية، الاثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9 مليارات جنيه (566 مليون دولار). وذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح سندات خزانة أجل عامين بمليار جنيه (نحو 63 مليون دولار) بمتوسط سعر فائدة بلغ 14.051 في المائة، وبلغ أعلى سعر 14.17 في المائة وأقل سعر 13.9 في المائة.
وأوضحت الوزارة، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 4.5 مليار جنيه (283 مليون دولار) بمتوسط سعر فائدة 14.28 في المائة، وبلغ أعلى سعر 14.35 في المائة وأقل سعر 14.1 في المائة. كما أشارت إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 3.5 مليار جنيه (220 مليون دولار)، بمتوسط سعر فائدة 14.481 في المائة، وبلغ أعلى سعر 14.5 في المائة وأقل سعر 14.35 في المائة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: