العالم الاسلامي

مصر: اتفاقية جديدة لتطوير منطقة صناعية متكاملة

أعلنت شركة «أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي»، أن شركة السويس للتنمية الصناعية (SIDC)، إحدى الشركات التابعة، وقعت اتفاقية مع شركة الأهلي كابيتال القابضة (ACH)، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، لتطوير منطقة صناعية متكاملة جديدة بمساحة 2.2 مليون متر مربع في أبو رواش بمحافظة الجيزة، بجمهورية مصر العربية.
تقع المنطقة الصناعية، وفق بيان صحافي من «أوراسكوم» حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، في موقع متميز على مفترق طرق خطوط النقل الرئيسية التي تربط القاهرة الكبرى بالإسكندرية والمحافظات الأخرى، مما يجعلها مركزاً لجذب مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الخدمات اللوجيستية والصناعات الخفيفة والشركات الصغيرة والمتوسطة.
وستكون SIDC المطور الرئيسي للمجمع الصناعي، مستفيدة من خبرتها كأول مطور صناعي خاص في مصر، لمنطقة صناعية تبلغ مساحتها 10 ملايين متر مربع بمنطقة العين السخنة، مصر. وستمتلك SIDC نسبة 25 في المائة من الشركة المالكة وستمتلك ACH الباقي. علق أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات قائلاً: «يمهد هذا المشروع الطريق لشراكة ناجحة بين كيانين رائدين في القطاعين العام والخاص تهدف هذه الشراكة إلى زيادة الاستثمارات الصناعية الجديدة مصر، كما يسعدنا أن نتشارك مع الأهلي كابيتال في هذا المشروع المهم ونتطلع إلى تعميق دورنا في تطوير البنية التحتية والقطاعات الصناعية في مصر. يحقق هذا التطوير المشترك لهذه المنطقة الصناعية مساراً لنمو SIDC بما يتناسب مع استراتيجيتنا لمتابعة الاستثمارات التي توفر دخلاً متكرراً طويل الأجل إلى جانب فرص الإنشاءات».
من جانبه، قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري: «إن مشروع تطوير المنطقة الصناعية سيأتي سعياً لمواجهة التحديات المتمثلة في قلة عدد الأراضي الصناعية المجهزة على النحو الملائم، بالإضافة إلى توفير الخدمات الصناعية واللوجيستية، خاصة أن تلك المنطقة تتمتع بموقع استراتيجي حيوي وتعد من المناطق الصناعية التي تتميز بقربها من شبكة الطرق والمواصلات الحيوية التي تربط بين العديد من المناطق، إضافة إلى أنها ستشكل مركزاً رائداً لمجموعة كبيرة من القطاعات بما فيها اللوجيستيات والصناعات الخفيفة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة». وأوضح عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي لشركة «SIDC»: «استمرارا لنجاحنا في منطقة العين السخنة وتوافقاً مع رؤية مصر لزيادة وجذب استثمارات وتوطين صناعات جديدة بدلاً من الاستيراد، نحن نؤمن أن تطوير المنطقة الصناعية الجديدة سيعزز فرصاً للنمو، وزيادة مشروعات التنمية الصناعية في مجموعة أوراسكوم للإنشاءات».
وأشاد كريم سعادة، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال القابضة، بكل من فرق عمل المشروع من شركة الأهلي كابيتال وشركة السويس للتنمية الصناعية وقيامهم بدراسة المشروع من جوانبه الاقتصادية والاجتماعية كافة، والوصول إلى صيغة شراكة وتطوير توفر كل سبل النجاح للمشروع الذي يتمتع بمواصفات خاصة نتجت عن أعمال التطوير في المناطق المجاورة وإنشاء محور روض الفرج. كما وضح أن «الأهلي كابيتال» قامت بمجهودات كبيرة في هيكلة المشروع وإعداده من النواحي القانونية والإدارية والعملية كافة ليكون جاهزاً للتطوير كمنطقة صناعية متكاملة.
في الأثناء، نقل تلفزيون «سي إن بي سي عربية» عن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد قولها أمس الاثنين، إنه من المتوقع أن يتخطى معدل النمو الاقتصادي 5 في المائة في الربع الثالث من السنة المالية الجارية. كما أضافت الوزيرة أنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد نمواً 6 في المائة للسنة المالية الجالية التي تنتهي في يونيو (حزيران).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى