العالم الاسلامي

مصرف البحرين المركزي يطرق باب العملات الرقمية

أطلق مصرف البحرين المركزي مشروعا تجريبيا لتقديم حلول دفع فورية عبر الحدود للاستفادة من أبرز التقنيات المتعلقة بالعملات الرقمية.

ويأتي المشروع التجريبي بالتعاون مع شركة جي بي مورجان وبنك ABC، انطلاقا من استراتيجية المصرف في إدخال أحدث التقنيات لتطوير تجربة العملاء وتوفير حلول تسوية آمنة وفعالة.

وبحسب بيان صادر عن المصرف، سيبادر بنك ABC مع جي بي مورجان بتجربة مشتركة بتحويل الأموال من وإلى مملكة البحرين بين مشترين وموردين بالدولار الأمريكي.

وسينتج عن العملية، الدفع إلى المورّدين بشكل أسرع وتحويل المشترين مدفوعاتهم في فترات زمنية أقصر دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالأموال مقدماً.

وسيعمل مصرف البحرين المركزي عن قرب كشريك في التجربة بين بنك ABC وجي بي مورجان، وستتيح توسيع نطاق التعاون ليشمل مدى فعالية استخدام العملات الرقمية للمصارف المركزية في المستقبل لهذه العمليات.

وقال رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي: “يسعدنا المشاركة والتعاون في هذه التجربة التي تتماشى مع رؤية واستراتيجية مصرف البحرين المركزي لتطوير وتحسين القدرات بشكل مستمر لشركائنا في قطاع الخدمات المالية في المملكة باستخدام أحدث التقنيات”.

وأضاف المعراج بحسب البيان، “من خلال هذا المشروع التجريبي مع جي بي مورجان وبنك ABC، نطمح إلى معالجة التحديات التي تواجه انسيابية المدفوعات عبر الحدود في الوقت الحاضر”.

من جهته، قال صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “سعداء بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي وجي بي مورجان في هذا المشروع الرائد لتطوير بِنية تحتية أكثر كفاءة للمدفوعات”.

وأضاف”يهدف المشروع إلى معالجة القيود الحالية للمدفوعات عبر الحدود”، نحن نتوقع تغييرات كبيرة في مجال العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم، والتي ستلعب دورًا مهمًا في تمكين الاقتصادات الرقمية المستقبلية”. بحسب الوعري.

وفي وقت سابق، أصدر البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات المركزي، تقرير نتائج مشروع “عابر” للعملة الرقمية المشتركة.

ومشروع “عابر” هو مبادرة مبتكرة بين البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات، كمشروع تجريبي؛ يهدف إلى إثبات جدوى وفهم ودراسة أبعاد استخدام تقنية السجلات الموزعة في التسويات المالية عن كثب.

تتمثل أهداف مشروع عابر بدراسة إمكانيات تقنيات السجلات الموزعة وتجربتها وفهمها بشكل أكبر وتحليل مدى جاهزيتها. واستكشاف حل بديل للدفع عبر الحدود باستخدام تقنية السجلات الموزعة للتغلب على التحديات المرتبطة بآليات الدفع الحالية عبر الحدود بين البنوك.

بينما تتمثل رؤية “عابر”، بإنشاء عملة بنك مركزي رقمية يمكن استخدامها عبر الحدود بين البنوك التجارية المعنية باستخدام شبكة واحدة وعملة رقمية واحدة لتسوية المدفوعات عبر الحدود.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: