دولي

مستشار لترامب يفجر مفاجأة بشأن “حرب التجارة”


ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، الخميس، أن مستشارا لدونالد ترامب قال إن الرئيس الأمريكي مستعد لتصعيد الحرب التجارية مع الصين إذا لم يتوصل البلدان قريبا إلى اتفاق للتجارة.

وقال مايكل بيلسبرج، وهو مستشار تجاري لترامب خارج الإدارة، وفقا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست: الرئيس الأمريكي لديه خيارات لتصعيد الحرب التجارية.

وتابع، أن الرسوم الجمركية يمكن رفعها إلى مستويات أعلى.. هذه رسوم جمركية عند مستوى منخفض يمكن رفعها إلى 50% أو 100%.

ويستأنف وفدا المفاوضات التجارية الأمريكي والصيني على مستوى النواب المحادثات المباشرة، الخميس، لأول مرة منذ نحو شهرين، حيث يحاول أكبر اقتصادين في العالم تخطي الخلافات العميقة بينهما بشأن السياسات والعثور على مخرج من حرب تجارية مريرة وممتدة.

وتهدف المفاوضات التي تُجرى الخميس والجمعة إلى إرساء أساس المحادثات رفيعة المستوى التي تُعقد مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والتي ستحدد إن كان البلدان يتجهان صوب التوصل لحل أم صوب فرض رسوم جمركية جديدة أعلى على سلع بعضهما.

ومن المنتظر أن يدشن وفد يضم نحو 30 مسؤولا صينيا برئاسة لياو مين نائب وزير المالية محادثات صباح الخميس، مع مكتب الممثل التجاري الأمريكي بالقرب من البيت الأبيض، ومن المنتظر أن يقود جيفري جريش نائب رئيس مكتب الممثل التجاري الأمريكي وفد الولايات المتحدة.

وتخوض الصين والولايات المتحدة منذ العام الماضي مواجهة تجارية تتمثل في تبادل فرض رسوم جمركية على سلع تتجاوز قيمتها 360 مليار دولار من التبادل التجاري بين البلدين.

 

وفي قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية الشهر الماضي، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ على إعادة إطلاق المفاوضات التجارية.

لكن الهدنة ما لبثت أن تزعزعت، بعد إعلان ترامب في 1 أغسطس/آب الماضي، نيته فرض رسوم جمركية جديدة على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

وأرجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي زيادة رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار، كان مقرر البدء في تطبيقها أول أكتوبر/تشرين الأول، بعدما أجلت الصين فرض رسوم على عدد من السلع الأمريكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: