العالم الاسلامي

مساعي لبنانية لاقتراض 4 مليارات دولار من “النقد الدولي”

أستانف لبنان من الأسبوع المقبل، مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بغية التوصل لاتفاق برنامج إصلاح اقتصادي، يرافقه قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام في مقابلة , إن المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي ستبدأ الإثنين المقبل.

وتسعى الحكومة اللبنانية ، للتوصل الى برنامج مساعدات مع الصندوق، سعياً للخروج من أزمة اقتصادية ومالية حادة تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019.

وستركز المفاوضات في المرحلة المقبلة، حول خطة التعافي والنمو والإصلاح الاقتصادي، كما سيتم البحث في موازنة عام 2022 التي ستناقشها الحكومة الإثنين .

وقال سلام ، إن الحكومة أنجزت خطة التعافي الاقتصادي، على أن يبدأ تنفيذها خلال آذار المقبل، على ضوء مشروع الموازنة العامة.

وتتضمن الموازنة الجديدة “الكثير من الأرقام والتفاصيل التي تحتاجها خطة التعافي، كما ستشكل رؤية للمرحلة الاقتصادية المقبلة”، وفق سلام.

وزاد الوزير : “الموازنة تتضمن أيضا مشاريع إعادة تفعيل القطاعات الحيوية، على رأسها قطاع الطاقة والنقل والاتصالات والانترنت، الى جانب المرافق العامة كمرفأ بيروت والمطار ومشاريع أخرى .

في سياق آخر، أعلن وزير الاقتصاد انتهاء أعمال إخلاء محيط صوامع الحبوب في مرفأ بيروت، التي دُمرت جراء انفجار 4 أغسطس 2020، تمهيداً لهدمها ومن ثم إعادة بنائها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى