تركيا

مسؤول: تركيا تمتلك القدرة للوصول إلى الفضاء بمفردها


قال رئيس وكالة الفضاء التركية سيردار حسين يلدرم، إن بلاده تهدف لأن تكون في مصاف الدول ذات الأنشطة الفضائية، عبر برنامجها الوطني الرامي لإرسال مركبة للقمر بحلول 2023.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده يلدرم على هامش زيارة رسمية أجراها الأربعاء، لوكالة الفضاء الأذربيجانية في العاصمة باكو، بحسب وكالة الأناضول.

وقال يلدرم إن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم إنشاء برنامج الفضاء الوطني في 2018، يعتبر نقلة نوعية في مسيرة الأنشطة الفضائية في تركيا، التي بدأت منذ 20 عاماً.

وأكد أن تركيا تمتلك القدرة على المضي قدما بمفردها في هذا المجال بما تمتلكه من إمكانيات وعقول، موضحاً عزمها تحقيق قفزات كبيرة في برنامج الفضاء الوطني في غضون 10 سنوات مقبلة.

وأضاف أن بلاده ستعمل على إرسال مركبة إلى القمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي (موقع لإطلاق واستقبال المركبات الفضائية)، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء، بالإضافة إلى إجراء أبحاث علمية بحلول 2028.

وأشار يلدرم، إلى سيرهم بخطى ثابتة في مجال أنشطة الفضاء، ما سيعمل على نقل تركيا إلى صدارة الدول الناشطة في أبحاث الفضاء خلال السنوات القليلة القادمة.

واستبعد تنظيم بلاده رحلة فضائية مأهولة بالسكان خلال السنوات العشر القادمة، مؤكداً حرصها على إجراء أبحاث علمية كمرحلة أولى.

وأبدى خلال المؤتمر الصحفي إعجابه بنشاط وكالة الفضاء الأذربيجانية، معلناً حرص بلاده على إيجاد صيغ مشتركة للتعاون تصب في مصلحة البلدين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: