العالم الاسلامي

مسؤول أمريكي كبير في الخرطوم يناير المقبل.. تفاصيل الزيارة


يصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم مسؤول أمريكي كبير على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك في 6 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتستقبل العاصمة السودانية ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكية، على رأس وفد يضم مسؤول الجيش الأمريكي بمنطقة الخليج وشمال أفريقيا ونائب وزير الخزانة في زيارة تستغرق يوما واحدا.

وقالت مديرة إدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية السودانية السفيرة مها أيوب في تصريح لوكالة الأنباء السودانية، إن وزير الخزانة الأمريكي سيلتقي رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك وعدد من المسؤولين في وزارات المالية والري والشؤون الاجتماعية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتم خلال الزيارة مناقشة الوضع الاقتصادي والمساعدات التي ستقدمها أمريكا للسودان وموضوع حلحلة الديون وموضوعات أخرى ذات طابع مشترك.

وأكدت أن الزيارة تأتي بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإجازة مجلس الشيوخ الأمريكي لقانون منح الحصانة السيادية للسودان.

وتأتي زيارة وزير الخزانة الأمريكي للبلاد في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل زيارة عدد من دول المنطقة.

توصل الكونجرس إلى اتفاق نهائي، يعيد الحصانة السيادية للسودان التي أسقطت عنه في العام 1993، إثر إدراجه في القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، لاستضافته زعيم القاعدة (وقتها) أسامة بن لادن، وعدد من قادة التنظيمات المتطرفة.

وقد تم تمرير التشريع ضمن مشروع قانون الإنعاش الاقتصادي والتمويل الفيدرالي الذي تم التصويت عليه الإثنين.

القانون الجديد استثنى قضايا المحاكم التي رفعها ضحايا الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، أو أقاربهم من مشروع الحصانة، ما يعني أنه مجرد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على مشروع القانون، سيصبح ساري المفعول، وسيتم الإفراج بعد ذلك عن أموال التعويضات التي تعهد بها السودان لضحايا تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا في العام 1998 والهجوم على المدمرة يو إس إس كول في العام 2000، التي وصلت إلى 335 مليون دولار تقريبا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: