العالم الاسلامي

مركز التحكيم التجاري الخليجي … منازعات بقيمة 81 مليون دولار هذا العام

 

تم تسجيل منازعات بنحو 81 مليون دولار تتعلق بالتجارة والعقار والمحافظ المالية والاستثمارية منذ بداية العام حتى تشرين الأول /أكتوبر 2021 ,جاء ذلك في إعلان لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي أمس السبت .

 

وقال الأمين العام للمركز “طارق الشميمري” أنّ جنسيات الأطراف شملت كلاّ من البحرين والكويت والسعودية وماليزيا، مؤكدا أن مجموع مبالغ المنازعات المقدمة سجلت زيادة بنسبة 100 % عن أفضل أعوام ذروة نشاط المركز حيث تم تسجيل منازعات بنحو 41 مليون دولار في 2019 .

كما أشار إلى أن 2019 كان كانت سنة ناجحة بجميع المقاييس ومن أنجح الأعوام التي شهدها المركز منذ إنشائه من ناحية عدد القضايا التي تم تسجيلها وعدد تجديد عضويات المحكمين,و أكد “الشميمري” استمرار المركز بتسلم القضايا وحلها باستخدام نظام الجلسات التحكيمية الإلكترونية لضمان الإجراءات الاحترازية وحل القضايا في آن واحد , لافتاً إلى أنه أصدر عدة أحكام خلال جائحة كورونا التي أثرت سلباً على اقتصادات العالم , واستطاع الخروج منها بأقل الأضرار .

ووصف ماشهده المركز هذا العام بالطفرة بالنسبة لعدد القضايا التي تم تسجيلها إضافة إلى زيادة في تجديد العضويات حتى تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مبينا أن عدد القضايا المسجلة في 2021 تجاوز عدد القضايا في 2020 بنسبة 167 % كما تجاوزت 2019 التي تعدّ واحدة من أنجح السنين بنسبة 60 %.

هذا ولم تشمل الطفرة عدد القضايا فقط بل شملت نسبة تجديد العضويات حيث تفوق 2021 على 2020 بنسبة 118 % وتفوق على 2019 بواقع 114 %.

وأكد أن هذه الزيادة مبنية على عدة عوامل من أهمها التوجه العالمي المتزايد للّجوء إلى التحكيم كوسيلة بديلة لتسوية المنازعات والثقة التي أصبح يتمتع بها المركز في الأوساط القانونية والتجارية وانتشار الثقافة التحكيمية التي أسهمت بها بشكل واضح البرامج والدورات التدريبية والملتقيات والمؤتمرات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وأخيرا انعكاسات الجائحة.

اقرأ أيضاً :

نظرة مستقرة من “موديز” لبنوك مجلس التعاون الخليجي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى