أخباردولي

محروقات لبنان ترتفع مجدداً… و بنزين 98 يتخطى 241 ألف ليرة

 

ارتفعت أسعار المحروقات في لبنان مجددا في وقت تعاني فيه الحكومة نضوبا للدولار الضروري لتسديد اعتمادات واردات الطاقة وغيرها من المحروقات .
وكانت الحكومة رفعت الدعم عن المحروقات في خطوة لتخفيف الأعباء الاقتصادية، تزامنا مع انهيار العملة الوطنية وتدني قيمتها لأكثر من 90 % .
وتحدد وزارة الطاقة أسبوعيا أسعار الوقود بالليرة، الأمر الذي فاقم أزمة مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائيةوغيرها .
وقد وصلت صفيحة بنزين 98 أوكتان لسعر 241.4 ألف ليرة، بينما سجلت صفيحة الديزل، 207.9 ألف ليرة وجرّة الغاز المنزلي 178.8 ألف ليرة.
ويعاني لبنان مما وصفه البنك الدولي بأنه إحدى أعمق حالات الركود في التاريخ الحديث. إذ ألقى الانهيار الاقتصادي في البلاد بثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر وفقدت الليرة 90 % من قيمتها خلال العامين المنصرمين.
من جهتها ذكرت حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، التي تشكلت في أيلول /سبتمبر، أنها ستستأنف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج تمويلي، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات في وقت قريب.
ومؤخراً , قال مرصد الأزمة في الجامعة الأمريكية في بيروت، الذي تأسس لمتابعة أثر الأزمة الاقتصادية في لبنان، إن مئات الآلاف من اللبنانيين يرحلون في ظاهرة أطلق عليها “النزوح الثالث”.
إذ وقع النزوح الأول خلال أوائل القرن الـ20، عندما تسببت المجاعة والحرب العالمية الأولى في هجرة جماعية، والثاني مابين 1975 إلى 1990 خلال الحرب الأهلية اللبنانية .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى