دولي

مجموعة العشرين … 100 مليار دولار من صندوق النقد لدعم الدول النامية

جاء في البيان الختامي لقمة دول العشرين المنعقدة في روما في يومها الثاني الأحد 31 تشرين الأول/أكتوبر , أنّ دول مجموعة العشرين تتعهد بتخصيص 100 مليار دولار من تمويلات صندوق النقد الدولي للدول النامية من إجمالي 650 مليار دولار من حقوق السحب الصادرة عن الصندوق .

 

وأعرب الزعماء في البيان عن ترحيبهم بالتعهدات الأخيرة التي تبلغ قيمتها حوالى 45 مليار دولار كخطوة نحو طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار من المساهمات الطوعية للدول الأكثر حاجة.

و بذلك تنتهج دول مجموعة العشرين نهج قادة مجموعة السبع الذين كانوا قد رصدوا مبلغ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لتحويلها إلى دول أغلبها في القارة الإفريقية .

جدير بالذكر أنّ حقوق السحب الخاصة توزع وفق حصص كل دولة في صندوق النقد الدولي، لذلك يذهب الجزء الأكبر إلى الدول الأكثر ثراء. ولن تستفيد إفريقيا على ذلك الأساس إلا من 34 مليار دولار، ومن هنا جاءت فكرة بعض الدول المتقدمة للتبرع بجزء من نصيبها لأكثر الدول حاجة من الدول النامية.فقد تعهدت المملكة المتحدة تقديم 20 % من حقوق السحب الخاصة، وكذلك اليابان التزمت بتقديم 4 مليارات دولار.

كما التزمت فرنسا سابقا بإعادة توجيه 20 % من الأموال التي تتلقاها من صندوق النقد الدولي إلى القارة الافريقية .

و بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإسباني ب”يدرو سانشيز” الذي لا تنتمي بلاده إلى مجموعة العشرين، أمس الأحد أن مدريد “ستخصص 20 % من حقوق السحب الخاصة” للدولة النامية أيضاً.

كذلك أعلنت وزيرة المالية الكندية “كريستيا فريلاند” أن كندا ستوزع على الدول النامية 20 % من حقوق السحب الخاصة بها في صندوق النقد الدولي .

اقرأ أيضاً :

قمّة العشرين … ماهي أهم المواضيع التي تصدرت محادثات اليوم الأول ؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى