العالم الاسلاميسياحة-

مترو الدوحة جاهز لاستقبال أكثر من مليون زائر في 2022

يعد مترو الدوحة أحد الأركان الأساسية في منظومة النقل والتي تأتي ضمن محاور خطة الاستعدادات العامة والاستراتيجية الأمنية لبطولة كأس العالم والتي من المتوقع أن يستضيف مترو الدوحة خلالها أكثر من مليون زائر سيعيشون تجرية التنقل عبر خطوطه المختلفة، ومن خلال التعاون مع اللجنة الأمنية تقوم شركة الرّيل بالمشاركة في التمارين الأمنية التي تهدف لقياس سرعة الاستجابة في حالات الطوارىء. وتم في السابق إجراء العديد من التدريبات في نموذج القطارات والمحطات في منطقة الخليج الغربي وعدد من التدريبات في الشبكة بعد تشغيلها.

وقد شاركت شركة الريل في تمرين وطن الأمني 2021 والذي شمل عددا من التدريبات التي أقيمت في مترو الدوحة وتتيح المشاركة في هذه التمارين فرصة اختبار آلية العمل خلال الأزمات والطوارىء الأمنية والتعاون مع الأجهزة الأمنية المكلفة كما تتيح قياس مدى كفاءة أنظمة الأمن والسلامة والإجراءات المعتمدة لمواجهة حالات الطوارىء ومدى سرعة الاستجابة لضمان أمن وسلامة مستخدمي الشبكة. ومن ناحية أخرى تسهم هذه التمارين في تشكيل تصور واضح لدى العناصر الأمنية حول طبيعة نظام المترو. وعلى هامش تمرين وطن 2021 الذي شاركت فيه “الرّيل”، قامت الشركة باستضافة ممثلي وفود الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في التمرين والذين اطلعوا من خلال زيارتهم لمترو الدوحة على مركز التحكم الرئيسي لشبكة المترو وقاموا بجولة في عدد من المحطات.

ويلعب مترو الدوحة دوراً محورياً في دعم القطاع السياحي من خلال توفير شبكة نقل تربط بين الوجهات السياحية المختلفة، ولتفعيل هذا الدور وتعزيز التجربة السياحية لزوار دولة قطر قامت شركة الرّيل بتوقيع مذكرة تفاهم مع قطر للسياحة تشمل أوجهاً مختلفة للتعاون المشترك مثل تدريب طواقم خدمة العملاء وتوفير المعلومات الهامة لزوار دولة قطر والترويج لأهم الوجهات السياحية من خلال مترو الدوحة مما سيسهم في تعزيز مكانة دولة قطر كوجهة سياحية جاذبة ويدعم نجاح استضافة الأحداث والفعاليات العالمية مثل بطولة كأس العالم 2022.

بديل فعال

امتدت جهود “الرّيل” خلال العام 2021، لتشمل أيضاً المساهمة الفعالة في دعم جهود هيئة الأشغال العامة (أشغال) بمشروع تطوير كورنيش الدوحة، فخلال فترة الإغلاق المؤقت لطريق الكورنيش التي دامت لنحو 5 أيام في أغسطس الماضي، نقلت خدمات مترو الدوحة أكثر من 106 آلاف راكب عبر المحطات السبع الواقعة في نطاق منطقة الكورنيش وهي محطات مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، والخليج الغربي، والكورنيش، والبدع، وسوق واقف، ومشيرب، ومتحف قطر الوطني وراس بوعبود. وساهمت تلك الجهود التنسيقية في ضمان عدم تأثر الحركة المرورية بالإغلاق المؤقت. كما أكدت على أهمية الدور المحوري الذي بات يلعبه مترو الدوحة في تعزيز منظومة النقل العام عبر تقديم بديل فعال للتنقل وتسهيل حركة الأفراد. وفي السياق ذاته، استقبلت محطات مترو الدوحة السبع الواقعة في منطقة الكورنيش 680 ألف راكب خلال فترة الإغلاق المؤقت لطريق الكورنيش التي امتدت بالفترة الواقعة من 26 نوفمبر وإلى 4 ديسمبر 2021.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى