مفاهيم اقتصادية

ماهي شركات المساهمة ؟

أبسط طريقة يمكن أن نصف بها شركة المساهمةأنها عبارة عن مؤسسة تجارية مملوكة بشكل مشترك لجميع مستثمريها، إذ يمتلك المساهمين حصة معينة من الأسهم وتمثل هذه الأسهم بدورها نسبة الملكية التي يمتلكها كل فرد في المؤسسة.

 

الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة :

تنقسم شركات المساهمة إلى شركات مساهمة عامة وشركات مساهمة خاصة،

حيث يمثل النوعين كيانين مختلفين، ويمكن توضيح الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة كما يأتي:

الحد الأدنى للأعضاء:

إن الحد الأدنى المطلوب لبدء شركة المساهمة العامة هو 7 أشخاص

بينما يمكن بدء تشغيل شركة المساهمة الخاصة بعضوين كحد أدنى.

الحد الأعلى للأعضاء:

شركات المساهمة العامة لا تمتلك حدًا أقصى لعدد الأعضاء، إذ تعتبر هذه الخاصية من أهم مميزات شركة المساهمة العامة، بينما لا تستطيع شركات المساهمة الخاصة أن تمتلك أكثر من 50 عضوًا، وذلك وفق شروط معينة. الإدارة: أما فيما يتعلق بإدارة شركة المساهمة، فيجب أن تمتلك شركات المساهمة العامة ثلاثة مدراء كحد أدنى، في حين يمكن لشركات المساهمة الخاصة أن يكون لديها مديرَين كحد أدنى.

الاجتماعات:

في حالة شركة المساهمة العامة، من الإجباري عقد اجتماع عام قانوني للأعضاء، بينما لا يوجد مثل هذا الإجراء في حالة شركات المساهمة الخاصة.

مشاركة الأسهم:

تستطيع شركات المساهمة العامة دعوة الجمهور العام (كل شخص لا ينتمي إلى الشركة) للاشتراك في أسهم الشركة، بينما لا تمتلك شركات المساهمة الخاصة الحق في دعوة الجمهور العام للاشتراك.

تحويل الأسهم:

إمكانية تحويل الأسهم (نقل السهم من شخص إلى آخر) في شركة المساهمة الخاصة مقيّدة بشكل كلي، وعلى عكس ذلك، بوسع حاملي أسهم شركات المساهمة العامة أن ينقلوا أسهمهم بحرية.

الامتيازات الخاصة:

أما فيما يتعلق بالامتيازات الخاصة، فهي متوفرة في شركات المساهمة الخاصة، كعدم تقديم نشرة الاكتتاب (وثيقة قانونية رسمية تحتوي على تفاصيل بشأن عرض الاستثمار للبيع للعامة تطلبها لجنة الأوراق المالية والبورصة)، وبدء العمل بعد التأسيس وقبل الحد الأدنى للاكتتاب، على عكس شركات المساهمة العامة التي لا تمتلك أي امتيازات خاصة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى