تركيا

ماذا قدم وزير خزانة تركيا خلال 200 يوم لحماية اقتصادها؟


عرضت وزارة الخزانة المالية التركية، عن حزمة من إجراءات الدعم المالي التي وجهتها لأغلب القطاعات، خلال ال200 يوم، منذ بداية تفشي فيروس كورونان في ال24 آذار/مارس الماضي، لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن الوباء.

جاء ذلك حسب ما عرضه وزير الخزانة المالية، براءات البيرق، مساء اليوم السبت، عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، وترجمته وكالة “نيوترك بوست”.

وشارك ألبيرق، حزمة الدعم المالي التي وجهتها وزارته من أجل حماية الاقتصاد التركي من الانهيار خلال فترة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأوضح أن حزم الدعم المالي هذه شملت مختلف المجالات، منها التجارة من خلال دعم التّجار، وذلك بتوفير الاحتياجات الأساسية للتجار، مؤكدا على مواصلة دعمهم من أجل استقرار أوضاعهم الذي هو من استقرار تركيا”.

وأرفق ألبيرق مع تغريدته مقطع فيديو يوضح حزم الدعم المالي، والمجالات التي وُجه إليها خلال ال200 يوم.

وتضمن الفيديو مجموعة من المعلومات والإجراءات والتسهيلات المالية المتخذة خلال 200 يوم، منها قرار تأجيل دفع الضرائب للعديد من القطاعات، كذلك تأجيل الأقساط والفوائد والمدفوعات الرئيسية، كما تمت هيكلة القروض الحالية.

وتم أيضا خلال 200 يوم، منح الشركات حدا أقصى لنفقات الموظفين ولمدة ثلاثة أشهر، كما تم دعم الاستثمار، من خلال تأجيل تسديد ديون التّجار والحرفيين لمدة 3 أشهر، وإجراء خصومات على الضريبة المضافة في مختلف القطاعات.

وذكر ألبيرق، أن خلال الفترة المذكورة، عرفت بورصة إسطنبول ارتفاعا لم تعرفه في تاريخها، كما زادت نسبة مبيعات المنازل والعقارات بنسبة 209.7 في المئة، لتصل إلى أعلى مستوى في تاريخها.

كما ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 17.6 بالمئة، واحتلت تركيا المرتبة الأولى في التصنيف الأوروبي لشهر حزيران/يونيو الماضي، وبلغت الصادرات 15 مليار في تموز/يوليو الماضي، لتسجل أعلى مستوى لعام 2020.

ولفت البيرق من خلال المعلومات التي أرفقها في مقطع الفيديو، أنه مع اكتشاف الغاز الطبيعي سيتم حل مشكلة “عجز الحساب الجاري”، وذلك بحل مشكلة انخفاض قيمة الليرة.

وأكد البيرق على مواصلة الجهود من اجل استقرار الإقتصاد التركي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: