تكنولوجيا ومعلومات

ماذا قدم لنا عام 2021 في تكنولوجيا عالم الهواتف المحمولة ؟

مع انتشار كوفيد – 19 أصبح هناك حاجة ملحة لتطوير أدوات التكنولوجيا. لتسهل علينا العديد من الخدمات. التي أصبحنا في حاجة إليها مع انتشار استخدام خدمات الإنترنت. ومن هذه الأمور تطور تكنولوجيا الهواتف المحمولة. في هذا التقرير نرص لكم أهم التطورات التي لحقت بعالم صناعة الهواتف المحمولة خلال عام 2021.

تطور عالم الهواتف المحمولة وارتبتها بتكنولوجيا إنترنت الأشياء

مع البداية أطلقت «سامسونغ» هاتف «غالاكسي إس 21 ألترا 5 جي». (وإصدارات أخرى في السلسلة) الذي قدم تصميماً مبهراً ومزايا تصويرية احترافية ومستويات أمان رفيعة. يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 11» ويدعم شبكات الجيل الخامس للاتصالات لرفع سرعات الاتصال بالإنترنت . وتحميل البيانات والتواصل مع الآخرين بدقة عالية جداً دون أي انقطاع.

كذلك ظهر هاتفي «سامسونغ غالاكسي زيد فولد3 5 جي» و«غالاكسي زيد فليب3 5 جي» بشاشتيهما اللتين تنطويان إلى الداخل طولياً أو أفقياً، حسب الطراز. ويقدم الهاتف الأول تطويرات كبيرة على القدرات والوظائف والجودة، مثل دعم استخدام القلم الذكي والعمل على تطبيقات عدة في آن معاً والتنقل بينها بسهولة، إلى جانب مقاومة المياه (أول هاتف بشاشة تنثني يقاوم المياه في العالم)، وتقديم كاميرا مخفية خلف الشاشة، واستخدام هيكل أكثر صلابة، وتوفير شاشة أعلى جودة، وغيرها من المزايا الأخرى. ويستهدف الهاتف الثاني محبي الأناقة بفضل تصميمه الصغير والقدرة على معاينة الرسائل والصور الذاتية (سيلفي) حتى لدى إغلاق الهاتف؛ وذلك بفضل إضافة شاشة صغيرة في الجهة الخلفية منه.

كما قدمت أبل 4 هواتف «آيفون 13» مشابهة للنسخة السابقة على مستوى التصميم. ولكن مع تكثيف أعلى في المواصفات. على مستوى عمر البطارية وترقيات في الكاميرا وسعة تخزين عالية تصل إلى 1 تيرابايت. ومعالج ونظام تشغيل مطورين. إلا أن الشاشة الجديدة لهذا الإصدار تسببت في ظهور مشكلات صحية لدى عدد من المستخدمين تمثلت بحدوث غثيان وصداع بعد الاستخدام.

وكشفت الشركة عن جهاز «آيباد برو» المحدث والمزود بتقنية الجيل الخامس ومعالجات «إم 1».

كذلك من الهواتف المميزة الأخرى التي أطلقت خلال العام «أوبو رينو5 برو 5 جي» . الذي يمكن شحن بطاريته بالكامل في 30 دقيقة وتستطيع شاشته عرض الصورة بسرعات عالية جداً . و«فيفو في 21» بتصميمه الجذاب وكاميرته الأمامية الخارقة ووظائفه التقنية المبهرة، والكثير غيرها من الهواتف المميزة الأخرى.
وأطلقت «غوغل» إصدار «آندرويد 12». في أكتوبر (تشرين الأول). الذي يقدم واجهة استخدام أكثر سلاسة من السابق. والقدرة على النقر على الجهة الخلفية للهاتف بالإصبع للتفاعل معه. إلى جانب القدرة على تدوير الشاشة وفقاً لاتجاه وجه المستخدم. مع تقديم نمط خاص لاستخدام الجهاز بيد واحدة. وهو الأمر المهم لمستخدمي الهواتف ذات الشاشات الكبيرة.

الساعات الذكية تدخل على الخط مع الهواتف المحمولة

وأصبح بإمكان المستخدمين تجربة أول ساعة ذكية تعمل بنظام التشغيل «ووير» المشترك بين «غوغل» و«سامسونغ» الذي يقدم أفضل مزايا الشركتين. وتقدم الساعة واجهة استخدام مطورة بأداء مرتفع وتصميم جميل وعمر طويل للبطارية وتكامل مع تطبيقات وإعدادات الهاتف. كما طرحت الشركة سماعات «غالاكسي بادز2» بوزنها الخفيف وقدراتها الصوتية المتقدمة للاستمتاع بتجربة صوتية مبهرة واتصال سلس ومزايا متقدمة، في تصميم مريح طوال اليوم.

وبالحديث عن الساعات الذكية، أطلقت «أبل» ساعة «أبل ووتش سيريز 7» بشاشة أكبر تسهل استخدام التطبيقات وبطارية أطول عمرا، إلى جانب إطلاق متعقب «إير تاغ» الصغير الذي يمكن تعليقه بالأشياء للمساعدة في العثور عليها بسهولة، مثل المفاتيح والحقائب والأشياء المهمة، وذلك باستخدام تقنية لاسلكية تعرف باسم «النطاق فائق العرض» UltraWideBand تتيح رصد المسافة الدقيقة التي تفصل المستخدم عن أشيائه من مسافات تصل إلى 3 سنتيمترات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى