دولي

ماذا فعلت الجائحة بالاقتصاد الأمريكي؟.. الأرقام تجيب


خيمت تداعيات جائحة كورونا على أرقام الاقتصاد الأمريكي، وسط تزايد حالات الإصابة والوفاة بكوفيد-19، بالإضافة للهجوم على الكونجرس.

وواصلت مبيعات التجزئة الأمريكية تراجعها خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، في ظل إعادة فرض الإجراءات والقيود لإبطاء انتشار كوفيد-19 وهو ما أدى إلى خفض الإنفاق على المطاعم وتقليص الحركة إلى مراكز التسوق، في أحدث مؤشر على أن الاقتصاد فقد الكثير من سرعته في نهاية 2020.

وحسب بيانات وزارة التجارة الأمريكية، فإن مبيعات التجزئة انخفضت 0.7% الشهر الماضي. وجرى تعديل بيانات نوفمبر/تشرين الثاني لتظهر انخفاض المبيعات 1.4% بدلا من 1.1% في السابق.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن تستقر مبيعات التجزئة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول.

وباستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، هبطت مبيعات التجزئة 1.9% الشهر الماضي بعد تراجع عُدل بالخفض بنسبة 1.1% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتلك الفئة المسماة بمبيعات التجزئة الأساسية هي الأقرب لمكون الإنفاق الاستهلاكي المستخدم في حساب الناتج المحلي الإجمالي. وبحسب التقديرات السابقة انخفضت 0.5% في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

معنويات المستهلكين

وفي مؤشر سلبي جديد، تراجعت معنويات المستهلكين الأمريكيين مطلع شهر يناير/كانون الثاني الجاري، وفقا لمؤشر جامعة ميشيجان.

ويأتي ذلك بعد تفاعلهم مع الهجوم على مقر الكونجرس في واشنطن وزيادة حادة في حالات الإصابة والوفاة بكوفيد-19، وهو ما يخيم على التوقعات الاقتصادية.

وانخفض مؤشر جامعة ميشيجان لمعنويات المستهلكين إلى 79.2 في بداية الشهر الجاري من قراءة نهائية عند 80.7 في ديسمبر/كانون الأول 2020.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ألا يطرأ تغير كبير على المؤشر ويسجل 80.

إنتاج المصانع

ووفقا لما ذكرته رويترز، نما إنتاج المصانع الأمريكية بأكثر من المتوقع خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، لكن اضطرابات لسلاسل الإمداد الناجمة عن استمرار ملازمة بعض العاملين للمنازل بسبب الانتشار الحاد للجائحة قد يبطئ الإنتاج في الشهور المقبلة.

وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الجمعة إن إنتاج قطاع الصناعات التحويلية زاد 0.9% الشهر الماضي بعد صعوده 0.8% في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. ويتدعم قطاع الصناعات التحويلية بتحول في الطلب من الخدمات إلى السلع.

النمو في إنتاج المصانع الإمريكية يأتى مخالفا للتوقعات ومتوفقا عليها، حيث كان الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز قد توقعوا أن يزيد إنتاج الصناعات التحويلية 0.5% في ديسمبر/كانون الأول 2020.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: