بنوك و مصارف

ماذا تعرف عن بنك “زراعات” التركي؟

بتول الحكيم


تنتشر البنوك والمصارف في عموم تركيا، وتعمل على استقطاب وجذب المستثمرين الأجانب وأصحاب رؤوس الأموال والمودعين من خلال تقديم التسهيلات وإتاحة الإمكانيات والمرونة في المعاملات.

ومن أهم البنوك المتواجدة في تركيا، بنك “زراعات” الذي يعتبر أول وأقدم بنك في تركيا،  والذي يتميز بأنه أكبر بنك مقرض على مستوى البلاد، ما يجعله الأكثر شعبية ورغبة بين التجار والصناعيين ورجال الأعمال، فيما يعد أول مصرف حكومي يدخل مجال العمل المصرفي غير الربوي في تركيا.

وقد تأسس “زراعات بنك” بداية للتغلب على صعوبات ومشاكل المزراعين، الذين كانوا يمثلون غالبية السكان، ولم يكن لديهم هيكل مالي، حيث افتتح البنك الزراعي المعروف باسم “زراعات”  بشكل رسمي عام 1888، وبدأ العمل في ثلاثة مدن رئيسية وهي “إزمير، أنقرة، اسطنبول”، ليخدم المواطنين في مختلف المدن والمناطق التركية، حتى وصل عدد فروعه إلى 1739 فرعا، تضم نحو 25 ألف موظف، ويقع مقره الرئيسي في أنقرة_ كناكيا_أولوس”.

ومما يجعل بنك “زراعات” خيار كثير من العملاء  تغطية كافة المناطق بماكينات الصرف الآلي، إذ بلغ عدد الماكينات التابعة له حوالي 5000 ماكينة، بالإضافة إلى انتشار فروعه ومراكزه في كافة الأحياء والمناطق.

وفيما يتعلق بالودائع السنوية، فإن بنك “زراعات” يمنح المودعين أرباحا بنسبة 19%، وتعد هذه النسبة جيدة في عالم المصارف، كما تصل الفوائد الشهرية إلى حوالي 10%، وتعد هذه النسبة من النسب المرتفعة نسبيا بين المصارف، ما يجعل كثير من المودعين يجدون فيه ملاذا آمنا ومربحا لأموالهم.

ويوفر بنك “زراعات” الكثير من الخدمات الفرعية في مجالات متنوعة، ما يجعله مجالا واسعا للمستثمرين وأرباب المشاريع التجارية والصناعية، والراغبين في استئجار المنشآت،  حيث تندرج تحته فروع: “بنك زراعات المالي، وزراعات للتقاعد، زراعات للتكنولوجيا، زراعات للتأمين، محفظة الزراعي المالي، زراعات للتأجير، زراعات للمشاركة والشركات المالية”.

ولم يتقتصر تواجد “زراعات” على تركيا، بل امتد إلى بعض الدول الأخرى، حيث انتشرت فروعه في 23 دولة، أهمها “أمريكا، العراق، قبرص، إيران، المملكة العربية السعودية، بلغاريا”.

ويرى العملاء في “بنك زراعات” خيارا مريحا، حيث يقدم البنك الخدمات البنكية الإلكترونية عن طريق شبكة الإنترنت والشبكات المصرفية وتطبيقات الهواتف الذكية، مما يوفر جهدا ووقتا بالنسبة للعملاء في تسيير معاملات السحب والتحويل، بالإضافة للدقة في إنجاز المعاملات.

كما يتميز بنك “زراعات” بالتسهيلات الممنوحة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة، حيث يمكنهم من فتح الحساب مجانا،  ودون طلب أي أوراق ثبوتية أخرى أو جواز السفر كما الحال في تعقيدات البنوك الأخرى، ما يجعله الخيار الأنسب لهذه الفئة.

ويقدم بنك “زراعات” للعملاء الكثير من الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات، حيث يقوم بالخدمات المالية، والخدمات المصرفية للمستهلكين، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وقروض الرهن العقاري، والخدمات المصرفية الخاصة، والخدمات المتعلقة بالبطاقات الائتمانية، وتقديم القروض للمزراعين والتعاونيات لدعم المشاريع الزراعية في تركيا.

وحسب المختصين فإن “زراعات بنك” يعد من البنوك المفضلة للمهتمين بالاستثمار في تركيا، وخاصة العرب منهم، حيث إنهم الفئة الرئيسية المستهدفة بأنشطة البنوك، ويوفر لهم التسهيلات لإيداع استثماراتهم، وتمويل مشاريعهم بطريقة أكثر أمانا.

ومنذ فترة افتتح “زراعات” فروعا للمعاملات الإسلامية والتشاركية، والتي نالت شعبية كبيرة في الأوساط المحلية التركية، حيث تشجع الحكومة التركية على تحويل الخدمات المالية في تركيا إلى خدمات مالية تعتمد على التمويل الإسلامي، وتسعى إلى رفع  حصة المقرضين الإسلاميين إلى 15%.

 

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: