العالم الاسلامي

مؤشرات بورصات الخليج بالأخضر.. و”أبوظبي” تقود الارتفاعات


ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية بالخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، ودعمت أسهم الشركات المالية المؤشر السعودي.

وزاد المؤشر القياسي للمملكة 0.3%، حيث ارتفع سهم مجموعة سامبا المالية 0.9%، بينما زاد سهم مصرف الراجحي 0.2%.

وقفز سهم أسمنت نجران 6.7%، مواصلا مكاسبه من الجلسة السابقة عندما اقترحت الشركة توزيع أرباح نصف سنوية 0.75 ريال للسهم.

وتقدم مؤشر دبي الرئيسي 0.3%، مدعوما بصعود إعمار مولز 2%، وارتفاع سهم إعمار العقارية القيادي 0.4%.

وزاد سهم أرابتك القابضة 3.2%. وأعلنت الشركة أنه تم تأجيل اجتماع الجمعية العمومية، والذي كان من المقرر عقده يوم الخميس 24 سبتمبر، أيلول 2020، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.4%. قاد المكاسب بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، وصعد سهمه 0.7%.

وبختام تعاملات الأسبوع الماضي سجلت سوق الأسهم السعودية مكاسب بلغت 38.2%، من أدنى مستوى في آذار/مارس الماضي. واقترب سوق الأسهم السعودي من محو خسائر عام 2020، وفقا لصحيفة “الاقتصادية” السعودية.

وبفعل جائحة “كورونا” وتراجع أسعار النفط تراجعت الأسواق العالمية وكذلك الخليجية، وخاصة في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، حيث سيطرت الأجواء السلبية على المستثمرين خاصة في الأسواق العالمية، ينما أثر تراجع أسعار النفط بشكل أكبر في  الأسواق الخليجية.

وتراجعت أسعار نفط سلة “أوبك” في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين بعد تأثرها بالجائحة بأكثر من 80%، عن مستوياتها في 2019.

وعقب اتفاق “أوبك+” خلال أبريل/نيسان الماضي لتنفيذ أكبر خفض للإمدادات بواقع 9.7 مليون برميل، تحسنت أسعار النفط بنسبة 39% وعادت الأسواق الخليجية إلى تصحيح مسارها، إلى جانب برامج التحفيز التي أقرتها الحكومات الخليجية.

وتسجل أسعار سلة “أوبك” مستوى 41.3 دولار بعدما بلغت أدنى مستوى في أبريل/ نيسان الماضي عند 12.22 دولار، في حين لا تزال الأسعار أقل عما كانت عليه بنهاية 2019 البالغة 68 دولارا.

ما ساهم في تسارع وتيرة صعود الأسواق الخليجية وفي مقدمتها السوق السعودية، التي حققت مكاسب 38.2%، منذ قاع مارس/آذار الماضي، تلتها سوق دبي التي صعدت بنحو 35.4%، ثم ثالثا سوق أبوظبي 35.3%، فضلا عن صعود السوق الكويتية “السوق الأولى” بنحو 33.5%.

وجاءت الأسواق الأقل صعودا خلال الفترة، بورصة مسقط بنحو 7.5%، تلتها البحرين 18.2%.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: