دولي

مؤسسو فيسبوك وجوجل وباي بال يطرحون شركات جديدة.. هل تتكرر المعجزة؟


تستعد بورصة نيويورك لاستقبال أسهم 13 شركة جديدة خلال الأسبوع الجاري، على رأسها شركات يقف خلفها مؤسسون سابقون لكل من فيسبوك وباي بال وجوجل.

ويأتي الطرح بينما يمني بعض المستثمرين أنفسهم بأن يصادفهم حسن الحظ مع هولاء العباقرة، لتكرار المعجزة التي حققتها شركات كفيسبوك وجوجل التي قفزت قيمتها السوقية إلى السماء.

وحسب فوربس، سيتم إدراج أسهم الشركات الـ 13 الجديدة عبر طرح أولي أو إدراج مباشر للأسهم.

وتتنوع قطاعات الشركات الجديدة بين التكنولوجيا، والتجزئة وصناعة الأجهزة الكهربائية، والتكنولوجيا الحيوية، وغيرها من المجالات الأخرى.

وفيما يلي أبرز الطروحات:

Palantir و Asana

سعر السهم: 11.5 دولار/ 28 دولارا

القيمة السوقية: 22 مليار دولار / 5 مليارات دولار

حجم الإدراج: 2.957 مليار دولار / 841 مليون دولار

البورصة: نيويورك / نيوريورك

تعد شركتا Palantir Technologies و Asana أول شركتين تدرجان أسهمها بشكل مباشر هذا العام، بقيم تقدر بنحو 22 مليار دولار وأكثر من 5 مليارات دولار على التوالي.

تعد Palantir شركة برمجيات تتخصص في تحليل البيانات الضخمة، وشارك في تأسيسها الشريك المؤسس لـ PayPal، وأحد المستثمرين الكبار الأوائل في فيسبوك، الملياردير بيتر ثييل. ويبدأ التداول على أسهم الشركة اليوم في بورصة نيويورك.

فيما أسس شركة البرمجيات Asana التي يبدأ التداول على سهمها غداً، الشريك المؤسس في فيسبوك داستن موسكوفيتش، مع شريكه المسؤول السابق في جوجل وفيسبوك جاستن روسنستين.

بينما تفوق أداء أسهم البرمجيات التي طُرحت للاكتتاب العام خلال الفترة الماضية، لم تلق أسهم الشركات التي لجأت للإدراج المباشر نفس الصدى، حيث أغلق سهم Slack Technologies – الشركة الوحيدة التي أدرجت أسهمها مباشرة العام الماضي – بارتفاع 5% فقط من السعر الأولي، بينما لم يشهد سهم Spotify الذي أُدرج في 2018 سوى حركة طفيفة قبل أن يقفز بنحو 100% في الربع الثاني من العام الحالي مع زيادة المستخدمين بسبب جائحة كوفيد-19.

Chindata Group Holdings

سعر السهم: 11.5 إلى 13.5 دولار

القيمة السوقية: 4.5 مليار دولار

حجم الطرح الأولي: 500 مليون دولار

البورصة: ناسداك

يعد ذلك أكبر طرح أولي خلال الأسبوع الحالي، وتخطط الشركة الصينية التي تدير مراكز بيانات لجمع 500 مليون دولار من الطرح، وتم تقييمها بنحو 4.5 مليار دولار، ومن المنتظر بدء التداول على السهم غداً الأربعاء في بورصة ناسداك.

تعد Chindata Group Holdings مدعومة من شركة Bain، وتدير 6 مراكز بيانات فائقة النطاقات في الصين، وواحد في ماليزيا، كما تعمل على إنشاء 5 مراكز بيانات في الصين وواحد في الهند.

Academy Sports and Outdoors

سعر السهم: 15 إلى 17 دولارا

القيمة السوقية: 1.5 مليار دولار

حجم الطرح الأولي: 250 مليون دولار

البورصة: ناسداك

تخطط الشركة التي يبدأ تداول أسهمها يوم الجمعة المقبل لجمع 250 مليون دولار بتقييم بلغ 1.5 مليار دولار. وبلغت مبيعات الشركة 5 مليارات دولار خلال 12 شهراً ماضية وهي مدعومة من شركة KKR، وتعد واحدة من اللاعبين الرئيسين في بيع المنتجات الرياضية والترفيهية .

نمت مبيعات الشركة بنحو 19% لتبلغ 2.7 مليارات دولار في النصف الأول من العام المالي الحالي، ولديها تدفقات تشغيلية بنحو 774 مليون دولار.

C4 Therapeutics

سعر السهم: 16 إلى 18 دولارا

القيمة السوقية: 725 مليون دولار

حجم الطرح الأولي: 150 مليون دولار

البورصة: ناسداك

تسعى شركة التكنولوجيا الحيوية لجمع 150 مليون دولار من الطرح الأولي، ولديها 4 برامج ما قبل التجارب السريرية. ومن المرتقب أن يبدأ التداول على أسهمها يوم الجمعة في بورصة ناسداك الأمريكية.

Mission Produce

سعر السهم: 15 إلى 17 دولارا

القيمة السوقية: 1.1 مليار دولار

حجم الطرح الأولي: 150 مليون دولار

البورصة: ناسداك

تتخصص الشركة في بيع الأفوكادو الطازج، وتجمع من خلال طرحها الأولي في البورصة 150 مليون دولار، فيما تصل قيمتها السوقية إلى 1.1 مليار دولار.

تقدم الشركة خدماتها لتجار الجملة والتجزئة ومقدمي الخدمات الغذائية في 25 دولة، ولديها علاقات طويلة الأمد مع عملائهاـ حيث أن غالبية العملاء العشرة الكبار في العام المالي 2019 هم زبائن لديها على مدار أكثر من 20 عام. ويبدأ التداول على السهم يوم الخميس المقبل.

Yalla Group

سعر السهم: 7 إلى 9 دولارات

القيمة السوقية: 1.5 مليار دولار

حجم الطرح الأولي: 149 مليون دولار

البورصة: نيويورك

تجمع منصة التواصل الاجتماعي ومقرها دبي 149 مليون دولار من طرح أسهمها في بورصة نيويورك، ويبدأ التداول على سهمها غداً، وهي تعد منصة ترفيهية وشبكة اجتماعية قائمة على الدردشة الصوتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لدى الشركة نحو 12.5 مليون زائر شهرياً و 5.4 مليون مشترك في الربع الثاني من 2020.

Pulmonx

سعر السهم: 14 إلى 16 دولارا

القيمة السوقية: 518 مليون دولار

حجم الطرح الأولي: 100 مليون دولار

البورصة: ناسداك

في محاولتها الثانية للاكتتاب العام، تخطط شركة Pulmonx لجمع 100 مليون دولار، وحصل جهاز الشركة Zephyr Valve لعلاج تضخم الرئة على موافقة في 2018 وهو متاح حالياً في أكثر من 25 دولة، وباعت الشركة أكثر من 80 ألف جهاز استخدموا في علاج ما يزيد عن 20 ألف مريض حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي.

 

وتضم قائمة الشركات الأخرى التي سيتم طرحها في غضون الأسبوع المقبل كل من Orphazyme وOncorus و Boqii Holding وLixiang Education Holding  وmmunome.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: