العالم الاسلامي

مؤسسات عُمانية تعلن مبادرات تشغيل الباحثين عن عمل

بدأت مؤسسات في سلطنة عمان، الأربعاء، الإعلان عن مبادرات لتشغيل الباحثين عن عمل في البلاد، ضمن جهود احتواء احتجاجات تشهدها السلطنة منذ أيام.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم، توجيهات السلطان هيثم بن طارق، بسرعة تنفيذ مبادرات تشغيلية لاستيعاب أعداد العاطلين عن العمل في البلاد.

يأتي ذلك، تزامنا مع اندلاع مواجهات بين متظاهرين وقوات الشرطة في مدينة صحار شمالي سلطنة عمان، في اليوم الرابع لاحتجاجات تطالب بفرص عمل، وفق مصدر حقوقي وناشطين.

وأوردت الوكالة أن وزارة الدفاع في البلاد ستبدأ بالتنسيق مع وزارة العمل، اعتبارا من الخميس، استقبال طلبات الباحثين عن عمل ممن تنطبق عليهم شروط التجنيد.

وسيلتحق المقبولون ضمن شروط التجنيد، “بقوات السلطان المسلحة، من خلال عدد من الإعلانات سيتوالى نشرها تباعا لكل من الجيش، وسلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، والإدارات الأخرى بوزارة الدفاع”.

كذلك، طالبت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أصحاب المؤسسات والشركات العاملة في البلاد، الاستفادة من مبادرة للتدريب، تتضمن توفير عقود تدريب مدفوع لثلاثة آلاف كادر من الباحثين عن عمل، بحسب الوكالة.

ويتمثل الدعم الذي تقدمه وزارة العمل ضمن المبادرة، في تحمل تكاليف التدريب الشهرية للمتدربين، “حيث سيتم في السنة الأولى دفع 100 بالمئة من الراتب”.

وسيحصل خريج البكالوريوس على 500 ريال شهريا (1300 دولارا) وخريج الدبلوم الجامعي 400 ريال شهريا (1040 دولارا) وخريج الدبلوم العام 300 ريال شهريا (780 دولارا).

وتبلغ نسبة البطالة في السلطنة 2.3 بالمئة حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، لكنها ترتفع إلى 12.4 بالمئة لدى الفئة العمرية 15-24 عاما، و5.2 بالمئة للفئة 25-29 عاما، و8.8 بالمئة لدى حملة شهادة البكالوريوس، وفق بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني.

وتشهد السلطنة ارتفاعا في أسعار السلع وصلت حتى 7.59 بالمئة خلال أبريل/نيسان الجاري في بعض المنتجات الغذائية، مع بدء تطبيق البلاد ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة اعتبارا من الشهر الفائت، بحسب المصدر ذاته.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: