العالم الاسلامي

ليبيا.. 11.4 مليار دولار عجز الميزانية في 7 أشهر


قال البنك المركزي الليبي، الأربعاء، إن عجز ميزانية البلاد بلغ 15.7 مليار دينار (11.4 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وعزا المصرف العجز، إلى تراجع حاد في إيرادات الحكومة من عائدات النفط، بسبب إغلاق منشآت نفطية منذ بداية العام، وكذلك التراجع الحاد في الإيرادات غير النفطية بسبب جائحة كورونا.

وفقا لبيانات “المركزي”، بلغ إجمالي الإيرادات حتى نهاية يوليو/تموز، بما فيها الإيرادات النفطية، 3 مليارات و345 مليون دينار (2.43 مليار دولار)، بانخفاض 41 بالمئة عن إجمالي الإيرادات المقدرة في الموازنة.

في المقابل، قال المصرف المركزي إن إجمالي الإنفاق العام خلال الفترة، بلغ 19 مليار و77 مليون دينار (13.84 مليار دولار).

وتمت تغطية العجز بقرض من المصرف المركزي بمقدار 15 مليارا و579 مليار دينار، إضافة إلى مليار و225 مليون دينار من عائدات بيع النقد، حولها المصرف المركزي لتمويل مشاريع تنموية، خصوصا للمؤسسة الوطنية للنفط.

وبحسب المصرف المركزي، فإن إيرادات الحكومة من عائدات النفط خلال الفترة بلغت مليارين و218 مليون دينار بانخفاض مليار و282 مليون دولار أو بنسبة 37 بالمئة عن المقدرة في الموازنة (3.5 مليار دينار).

وتغلق مليشيا وعشائر موالية للجنرال المتمرد خليفة حفتر، المدعوم من الإمارات، منشآت وحقول نفطية منذ يناير 2020.

وقال المصرف المركزي، اليوم، إن خسائر البلاد جراء إغلاق المنشآت النفطية هذا العام بلغت 8 مليارات دولار.

وبلغت إيرادات الضرائب والجمارك 392 مليون دينار بانخفاض 599 مليون دينار أو بنسبة 60 بالمئة عن المقدر في الموازنة (991 مليون دينار).

(الدولار = 1.37 دينار ليبي)

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: