العالم الاسلامي

ليبيا .. السراج يدعو لاجتماع يبحث تداعيات تجميد إيرادات النفط


دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، عددا من المسؤولين لاجتماع، اليوم الثلاثاء، لبحث الآثار المترتبة على تجميد إيرادات النفط.

جاء ذلك في رسالة رسمية وجهها السراج، مساء أمس الإثنين، لكل من رئيس مجلسي النواب، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، والقائم بأعمال النائب العام، ووزيري التخطيط والمالية، ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

ويناقش الاجتماع بحسب الرسالة “التداعيات والآثار المترتبة على عملية تجميد الإيرادات النفطية، واقتراح حلول ناجعة للأزمة، بما يجنب ليبيا مخاطر الحروب والمزيد من التشظي والانفصال”

والأحد، انتقد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، في بيان، ما وصفها “بالسياسات الفاشلة للصديق الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي”.

وأكد صنع الله “استمرار الاحتفاظ بأموال المبيعات النفطية في حسابات المؤسسة بفرع المصرف الليبي الخارجي بطرابلس، إلى أن يقدم المصرف المركزي كشف حساب يتضمن الإنفاقات السابقة، ويوحد سعر صرف الدينار الليبي”.

ويشهد سعر صرف الدينار الليبي تباينا أمام العملات الأجنبية، فسعر اعتمادات استيراد السلع يختلف عن سعر الصرف للمواطن، وكذلك عن السوق السوداء التي وحدها فقط توفر العملة الأجنبية الآن.

والإثنين، انخفض سعر صرف العملة الليبية أمام الدولار الأمريكي، إلى 7.15 دينار للدولار الواحد.

وقال صنع الله في البيان: “من غير الممكن استمرار عبث المصرف المركزي في توزيع الأموال على أشخاص محددين، باعتمادات وهمية”.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، اتهم المصرف المركزي المؤسسة الوطنية للنفط، بعدم الدقة في احتساب الإيرادات.

وقال المركزي إن عجز العائدات النفطية بلغ نحو مليارين 600 مليون دينار ليبي.

ويشهد القطاع النفطي في ليبيا إغلاقات متكررة، كان آخرها في يناير/كانون الثاني الماضي، إذ أغلقت مليشيا موالية للجنرال الانقلابي خليفة حفتر، المدعوم من روسيا والإمارات، حقولا ومنشآت نفطية ليبية.

وفي 18 سبتمبر الماضي أعلن حفتر فك الحصار عن المنشآت واستئناف إنتاج وتصدير النفط.

وبلغت خسائر إيقاف إنتاج النفط بليبيا، على مدى 9 أشهر من الإغلاق القسري، نحو 10 مليارات دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: