تركيا

لمدة 25 عاماً .. استثمار تركي ألماني فرنسي مشترك لمطار أنطاليا

 

فازت كلُّ من شركة “تاف” التركية الفرنسية لإدارة وبناء المطارات وشركة “فرابورت إيه جي” الألمانية في مناقصة تأجير مطار أنطاليا لمدة 25 عاماً، بداية شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، وذلك بعد أن قدموا أعلى عرض بقيمة 7 مليارات و250 مليون يورو .

 

وقال وزير المواصلات والبنى التحتية التركي، “عادل كرا إسماعيل أوغلو”، أن المناقصة تشمل أيضاً زيادة قدرة المطار وتوسعته من خلال استثمار تصل قيمته لأكثر من 765 مليون يورو خلال السنوات الثلاث الأولى.

كما أشار الوزير إلى أن 25% من حقوق الإيجار والتي تصل قيمتها لنحو 2.13 مليار يورو ,سيتم دفعها مقدماً، على فرض أن إجمالي الإيجار بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة سيصل لنحو 8.55 مليار يورو.

المشروع المشترك سيزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 80 مليون مسافر سنوياً،بحسب ماجاء في بيان صادر عن الشركة.

من جهته صرح رئيس المجلس التنفيذي لشركة “تاف” للمطارات “ساني شينر” ، قائلاً: “من خلال هذه الاتفاقية، سنبدأ الاستثمار في أقرب وقت ممكن لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار. واليوم، نعيد تأكيد عزمنا على الاستثمار في تركيا وإيماننا بمستقبل الطيران التركي”.

وخلال السنوات الثلاث الأولى من مدة الإيجار الممتدة لـ 25 عاماً، من كانون الثاني/يناير 2027 وحتى كانون الأول/ديسمبر 2051، سيستثمر التحالف المكون من شركة “تاف” التركية الفرنسية وشركة “فرابورت إيه جي” الألمانية مبلغ 765 مليون يورو لرفع سعة المطار إلى 80 مليون مسافر سنوياً.

ستتم أيضاً توسعة وتجديد مبنى الركاب 2 الذي يخدم الخطوط الدولية وتبلغ مساحته 82 ألف متر مربع وتحويله إلى مبنى جديد بمساحة 190 ألف متر مربع. في الوقت نفسه، كما ستتضاعف سعة المحطة المحلية البالغة 37 ألف متر مربع لتصبح 78 ألف متر مربع. فيما سيتم افتتاح محطة دولية جديدة تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع بحلول عام 2040.

وسيزداد عدد مواقف الطائرات من 106 إلى 181 موقف،بإضافة ما يقرب من 1 مليون متر مربع من منطقة الترماك (ساحة المطار)، ليرتفع بذلك عدد الجسور في المحطات من 20 إلى 38 جسر. كما وستقام منطقة خاصة لهبوط المروحيات فوق مرآب السيارات تتسع لـ 8 مروحيات، بالإضافة لبرج مراقبة جديد ومبان إدارية وتقنية جديدة ومحطة VIP.

تجدر الإشارة إلى أن مطار أنطاليا الذي دخل الخدمة في عام 1960 كان قد استقبل قرابة 36 مليون مسافر في عام 2019 من خلال محطتيه المحلية والدولية ومدرجين متوازيين بمساحة إجمالية قدرها 178 ألف متر مربع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى