دولي

“لاغارد” تتوقع انخفاضاًً لأسعار الفائدة في منطقة اليورو أقل من المعدّل المستهدف

رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد”, توقعت تراجعاً لأسعار الفائدة في منطقة اليورو إلى أقل من المعدّل المستهدف عند 2 %، على المدى المتوسط .

جاء ذلك في كلمة ألقتها لاغارد أمام البرلمان الأوروبي، في وقت يواجه المركزي الأوروبي ضغوطا شديدة للتحرك في مواجهة ارتفاع التضخم في دول التكتل، بأسرع وتيرة في 13 عاما.

ويذكر أن ّ التضخم في منطقة اليورو شهد ارتفاعاً بمعدل 4.1 % على مدى عام ,في تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وهي أعلى زيادة سنوية منذ عام 13 عاماً.

أضافت “لاغارد” أنه ومع استمرار التعافي التدريجي للاقتصاد وتراجع أزمة الإمدادات، يمكن توقع انخفاض الأسعار .

كما اعتبرت أن خطر حدوث موجة ثانية من تأثيرات زيادة الأجور على التضخم تظل محدودة ,رغم توقعاتها بارتفاع الأجور خلال عام 2022 بوتيرة أسرع من العام الحالي.

و أوضحت محذّرة أنّ التحرك الآن لمنع ارتفاع الأسعار لن يكون الرذد المناسب، ويجب انتظار الأفق الزمني الذي تكون فيه السياسة النقدية فعالة.

هذا ويحافظ البنك المركزي الأوروبي ,منذ آذار/مارس 2020، على سعر فائدة صفرية، إضافة إلى تنفيذ برنامج شراء سندات بمليارات الدولارات شهريا، على غرار الاحتياطي الفدرالي الأمريكي.

وفي سياقٍ متصل دعا رئيس مصرف “دويتشه , بنك” كريستيان زيفينج” المركزي الأوروبي إلى إنهاء السياسة النقدية المرنة للغاية في أوروبا، في تسارع معدلات التضخم.

رئيسة المركزي الأوروبي تستبعد إلغاء ديون دولية نجمت عن كورونا

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى