دولي

لأول مرة في تاريخه.. الذهب يحلق فوق 2000 دولار


انطلق قطار الذهب عام 2020 بسرعة قصوى نحو الوصول لمستوى تاريخي مستفيدا من جائحة كورونا، وارتفعت أسعار الذهب، في تعاملات الثلاثاء، لتتخطى حاجز 2000 دولار للمرة الأولى في التاريخ.

وتمسك المستثمرون بالمعدن الأصفر كملاذ آمن خلال الفترة الراهنة، وسط مخاوف حول مدى استمرارية الدولار الأمريكي كعملة للاحتياطيات.

وتعزز الإقبال على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا بفعل مناخ من أسعار الفائدة الشديدة التدني وآمال في مزيد من التحفيز بالولايات المتحدة لحماية الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.

الذهب يقفز

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1.6% إلى 2009.13 دولار للأوقية (الأونصة)، وبحلول الساعة 1842 بتوقيت جرينتش، كان مرتفعا 1.4% إلى 2004.35 دولار للأوقية.

وجرت تسوية عقود الذهب الأمريكية الآجلة بزيادة 1.7% إلى 2021 دولارا، وذلك بعد أن بلغت هي الأخرى قمة غير مسبوقة عند 2027.30 دولار.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي إن المحادثات بين قيادات الحزب الديمقراطي بالكونجرس والبيت الأبيض بشأن حزمة جديدة من المساعدات المرتبطة بفيروس كورونا بدأت أخيرا السير في الاتجاه الصحيح.

وربح الذهب 32% منذ بداية العام مدعوما في المقام الأول بانخفاض أسعار الفائدة والتحفيز الواسع الانتشار من قبل بنوك مركزية حول العالم لتخفيف أثر الضربة الاقتصادية للجائحة.

وقال إدوارد مويا محلل الأسواق الكبير لدى أواندا للسمسرة إن الأسعار قد تصعد صوب مستوى 2300 دولار بحلول نهاية العام.

وسارت المعادن النفيسة الأخرى أيضا على نفس المنوال، إذ صعدت الفضة 7% إلى قمة أسبوع عند 25.95 دولار للأوقية بدعم بيانات مصانع إيجابية.

وكانت في أحدث تعاملات مرتفعة 5.6% إلى 25.60 دولار.

وارتفع البلاتين 1.4% إلى 928.78 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم 2.3% إلى 2132.63 دولار للأوقية.

عام الذهب

وتلقى المعدن النفيس دفعات قوية زادت من سرعته نحو مستويات قياسية وتاريخية في الأسعار، وأبرز أسباب الارتفاع المطلق في أسعار الذهب هي “تراجع الدولار، انخفاض الفائدة، موجة كورونا الثانية، الحرب التجارية”.

ورفع جولدمان ساكس الثلاثاء توقعاته لسعر الذهب على مدى 12 شهرا إلى 2300 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو ما تدعمه توقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار الفائدة الحقيقية الأمريكية ومناخ إيجابي بالنسبة للمعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: