مقالات و بحوث

كيف استفادت تركيا من نظام « B.O.T »

سمعنا عن مطار اسطنبول الجديد .
بس مش الكل بعرف انه كلف الحكومة 0 دولار . !!!

بدأت الخطوات الفعلية لإنشاء المطار في 3 أيار/ مايو 2013 حيث اشتركت خمس شركات في إنشاء وتشغيل مطار اسطنبول الجديد، الذي اصطلح على تسميته ” مطار اسطنبول “
وقد تم الاتفاق بين الحكومة التركية والشركات المستثمرة في المطار على إنشائه وتشغيله لمدة 25 عاماً منذ تاريخ افتتاحه، ثم يتم تحويل ملكية المطار للقطاع الحكومي التركي.

اعتمدت تركيا في الاتفاق مع المستثمرين نظام BOT والذي يسمى: “نظام البناء Build والتشغيل Operator ثم الإعادة Transfer، إذ يقوم مبدأ الاستثمار هذا على تكليف شركات من القطاع الاقتصادي الخاص ببناء وتشغيل مشاريع في البنية التحتية، بشرط أن يكون التشغيل لمدة زمنية محدودة تكون مدروسة بحيث يستطيع المستثمرون استرداد رأس المال بالإضافة إلى عائد ربحي مناسب، ثم يتم بعد انقضاء مدة العقد نقل ملكية المشروع إلى الجهات الحكومية المختصة، وتنتقل بذلك وارداته بعد تاريخ النقل إلى خزينة الدولة.

لقد وفّر هذا الاستثمار في مطار اسطنبول على الحكومة التركية أكثر من 26 مليار يورو “أي حوالي 30.65 مليار دولار أمريكي”،

¤_ دواعي الإتجاه إلى نظام BOT
يعتبر هذا النظام على أنه أحد الوسائل المناسبّة من أجل تمويل مشاريع البنيّة الأساسيّة بدون المساس بموازنّة الدولّة، بحيث يقوم المستثمّر بتحمل الأعباء المالية للمشروع، ويكون بصورّة مؤسسة أو شركّة دوليّة أو محليّة للقيام بالمشروع وذلك يكون بمقابل عوائد مالية تحصّل نتيجة التشغيل، نستنتج من ذلك ما يلي:
* _ تخفيف الأعباء الماليّة أو التمويليّة بالإضافة إلى مخاطرها عن كاهل الدولّة.
* _-يساعد هذا النظام الدولّة وخاصّة التي تعانّي من الضعف في القيام بالاستثمارات على إقامّة مشاريع تحتاج إلى موارد ماليّة ضخمّة لا تكون متوفّرة لدى الدولّة.

¤ _ مميزات نظام BOT
1 _ يساعد على الاستفادّة من الخبرة الفنيّة وذلك في تشغيل وإدارّة المشاريع مثل نقل التكنولوجيا بالإضافة إلى تدريب العمال على الأساليب الحديثّة.
2 _ يعزّز هذا النظام الكفائة الإنتاجيّة من خلال إستخدام وسائل فنيّة متطورة تساعد في إدارة المشاريع.
3_ويساعد هذا النظام في خدمّة النقل من تفريغ وتحميل بالإضافة إلى تحسين خدمة الموانيء وإطالّة عمّر المنشأة الإفتراضي وذلك بواسطّة الصيانّة الدائمّة.
4 _ يساعد نظام BOT على توفير الموارد الماليّة من أجل إنشاء المشروع وذلك يخفف عن الحكومّة هذا التمويل.
5 _خلق فرص عمل جيدة. ويساعد هذا النظام على تحميل مخاطر تنفيذ المشروع على منفذ المشروع.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: