دولي

“كوكاكولا” تفصح عن أكبر آلامها من كورونا


تراجعت أرباح شركة المشروبات (كوكاكولا) خلال العام الماضي، متأثرا بالتبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، ممثلا بتراجع الطلب على منتجاتها.

وقالت الشركة المصنفة كأكبر شركة مشروبات في العالم، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن صافي أرباحها بعد الضرائب بلغ 7.7 مليارات دولار أمريكي بنسبة تراجع بلغت 13% مقارنة مع صافي أرباحها المحققة في عام 2019.

يأتي هبوط الأرباح الحاد والذي لم يحصل منذ أزيد من 20 عاما، بفعل تراجع وقد إجمالي إيرادات كوكاكولا في السنة المالية الماضية 2020 بنسبة 11% لتصل إلى 33 مليار دولار أمريكي.

وتسبب إغلاق المرافق الحيوية ومعظم الأسواق حول العالم، في تراجع الطلب العالمي على الاستهلاك ،وانخفضت على إثره القوة الشرائية في معظم البلدان، كإحدى التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا حول العالم.

وتراجعت أسواق الشركة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا إلى جانب عديد الدول في شرق وجنوب شرق آسيا، مع تنفيذ غلق صارم على الأسواق والمرافق، وتنفيذ حجر إجباري يستمر ساعات طويلة منذ الربع الأول 2020.

وعلى أساس ربعي، بلغ صافي أرباح الشركة 1.5 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 29%، بينما تراجع إجمالي إيراداتها بنسبة 5% لتصل إلى 8.6 مليارات دولار.

في الوقت نفسه، أكدت كوكاكولا أنها عادت إلى مسار التعافي بعد انكماش أعمالها مع بداية جائحة كورونا. من جانبه، قال جيمس كوينسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة:” استعددنا بشكل جيد حتى نتمكن من الخروج من الأزمة بصورة أقوى”.

تجدر الإشارة إلى أن جزءا كبيرا من إيرادات كوكاكولا يعتمد على المطاعم والملاعب والسينمات ومؤسسات عامة أخرى، وقد تأثرت هذه الإيرادات بشدة بسبب إغلاق هذه الأماكن بسبب الجائحة.

وتأسست نواة كوكاكولا في 8 مايو/ أيار 1886، عندما قدم جون بيمبرتون أول كوكاكولا في العالم في صيدلية جاكوبس في أتلانتا، قبل أن تتطور على مدار عقود طويلة إلى شركة مشروبات كاملة.

وتملك شركة كوكاكولا في جميع أنحاء العالم حوالي 200 علامة تجارية من المشروبات الغازية والمياه المعدنية والمياها الغازية وأنواع من قهوة والمنبهات، ويعمل لديها قرابة 700 ألف موظف حول العالم.

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كشفت شركة كوكاكولا يوروبيان بارتنرز عن صفقة شراء “كوكاكولا أماتيل” مقابل 6.6 مليار دولار.

وأعلنت شركة المشروبات الأوروبية، موافقتها على شراء شركة التعبئة الأسترالية كوكاكولا أماتيل لإقامة أكبر شركة للمشروبات المعبأة في العالم، في مواجهة التباطؤ الذي تشهده الصناعة حاليا والتحول بعيدا عن المشروبات السكرية.

ووفقا لشروط الصفقة، تقدر قيمة شركة كوكاكولا أماتيل الموجود مقرها في مدينة سيدني بنحو 9.23 مليار دولار أسترالي (6.6 مليار دولار) بزيادة نسبتها 19% على قيمتها السوقية وفقا لسعر السهم في ختام تعاملات الأسبوع الماضي بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: