دولي

كورونا يضيف 184 مليار دولار لثروات 4 أغنياء


“مصائب قوم عند قوم فوائد”، هذه المقولة تنطبق على عالمنا في ظل تفشي جائحة كورونا، ففي الوقت الذي تأثرت فيه الدول وملايين البشر وتراجعت الاقتصادات وفقدت الوظائف، يقف على الجهة الأخرى قلة من الأشخاص ربحوا المليارات.

“أمازون” و”تسلا” و”فيسبوك” و”مايكروسوفت”، 4 شركات أمريكية عملاقة نجحت في تحقيق الاستفادة القصوى من تفشي الفيروس، وخلال 4 أشهر منذ بداية الإغلاق العام في مارس/آذار الماضي ربحت نحو 184 مليار دولار.

وأظهر تقرير لصحيفة “ميرور” البريطانية، مستوى الزيادة في ثروات مليارديرات العالم خلال الأيام الماضية، حيث كسب جيف بيزوس مؤسس “أمازون” 10 مليارات جنيه إسترليني في يوم واحد فقط، لتبلغ ثروته 149 مليار حنيه إسترليني (190 مليار دولار)، بينما كانت في مارس/آذار الماضي لا تتجاوز 89 مليار جنيه إسترليني فقط، بعدما ارتفع سهم “أمازون” 8%، الإثنين الماضي.

ولحق العبقري الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية، بنظيره جيف بيزوس، وارتفعت ثروتة إلى 59 مليار جنيه إسترليني، بعد أن كانت لا تتجاوز 19.7 مليار في مارس/آذار.

ويحتل ماسك المرتبة الخامسة عالميا بقائمة أغنى أثرياء العالم، وهذا بفضل المضاربة على سهم شركته الواعد في ظل التوجه العالمي إلى السيارات الكهربائية، ما ترتب عليه ارتفاع السهم 270% منذ مارس/آذار الماضي، لترتفع القيمة السوقية لـ”تسلا” إلى 230 مليار جنيه إسترليني، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وتجاوزت قيمة “تسلا” شركات عالمية عريقة في صناعة السيارات منها فورد وفيراري وجنرال موتورز وبي إم دبليو مجتمعة.

وضمت قائمة الأثرياء الأكثر حظا بسبب كورونا، الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج، مؤسس “فيسبوك” موقع التواصل الاجتماعي العالمي، والذي ارتفعت ثروته بقيمة 29 مليار جنيه إسترليني، لتصل إلى 72 مليار إسترليني مقابل 43 مليارا في مارس/آذار الماضي.

ولعب الإغلاق العام لاحتواء جائحة كورونا دور البطل في زيادة ثروة “زوكربيرج”، حيث ارتفع الإقبال على الموقع والمنصات الأخرى التابعة مثل “أنستقرام” و”واتساب” و”ماسنجر”.

وبفضل كورونا ربح الملياردير الأمريكي وعبقري الإلكترونيات مؤسس شركة “مايكروسوفت”، بيل جيتس، 16 مليار جنيه إسترليني منذ بداية العزل العام، لتصل ثروته إلى 93 مليار إسترليني مقابل 77 مليارا في مارس/آذار الماضي، كما ارتفعت القيمة السوقية لـ”مايكروسوفت” إلى نحو 1.3 تريليون إسترليني.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: