دولي

كورونا.. أوبك تخفض توقعات نمو طلب النفط العالمي في 2020


خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، توقعاتها لنمو الطلب العالمي من 980 ألف برميل يوميا إلى 60 ألفا، مدفوعا باستمرار التبعات السلبية لفيروس كورونا على الطلب.

وقالت المنظمة، في تقريرها الشهري، الأربعاء، إن كفة المخاطر أرجح من المؤشرات الإيجابية، وتنبئ بمزيد من التخفيضات على نمو الطلب النفطي خلال مارس/ آذار الجاري، إذا استمر الوضع الحالي.

وتوقعت “أوبك”، أن يصل إجمالي الطلب على النفط مع النمو البالغ 60 ألفا، إلى 99.73 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، مع تحسن الاستهلاك بالنصف الثاني من العام.

وتسبب فيروس “كورونا”، بظهور تراجع حاد في الطلب اليومي على مشتقات الوقود، وبالتحديد وقود الطائرات، نتيجة اضطرابات الطيران حول العالم.

وخفضت المنظمة توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي إلى 2.4 بالمئة في 2020، مقارنة مع 3 بالمئة بالتقديرات السابقة.

وقدرت المنظمة أن يبلغ الطلب على نفط أوبك 28.2 مليون برميل يوميا في العام الحالي، متراجعا بنحو 1.7 مليون برميل يوميا مقارنة مع 2019.

وفي تقرير سابق، توقعت وكالة الطاقة الدولية، انكماش الطلب على النفط الخام خلال العام الجاري، ولأول مرة منذ 2009، مدفوعا بهبوط طلبات دول العالم، خاصة الصين، كإحدى تبعات تفشي فيروس “كورونا المستجد”.

والجمعة، رفضت روسيا مقترحا جديدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020، بحجم خفض كلي 3.2 ملايين برميل يوميا، مما يعرض لتخمة بالمعروض وسط تراجع الطلب.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: