العالم الاسلامي

كلمة السر “النفط”.. بغداد وأربيل تتفقان على موازنة عام 2020


اتفقت حكومتا العراق وكردستان العراق، الإثنين، على موازنة البلاد عام 2020، بشرط أن تسلم حكومة الإقليم ما يعادل 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد.

وقال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، إنه تم استعراض النقاط الأساسية كافة التي تدرج، ويبنى عليها قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020، وبلا شك من ضمن النقاط المهمة الاتفاق النفطي، الذي شكل عمودا من الأعمدة المهمة”.

وأشار الغضبان إلى أن “اتفاقا مبدئيا أبرم، وأعتقد أنه سيكون نهائيا، وينص على تسليم الإقليم ما معدله 250 ألف برميل من النفط المنتج في الإقليم يوميا لشركة تسويق النفط العراقية لتتولى تصديره عبر ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط، اعتبارا من مطلع العام المقبل”.

وتابع وزير النفط العراقي أنه “بالمقابل سيتم إعداد موازنة، وسيشترك ممثلون عن الإقليم مع زملائهم في الحكومة الاتحادية، وسيجتمع الوفدان يومي الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل على أمل أن تكتمل الموازنة بصيغتها شبه النهائية، ومن ثم تعرض على رئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء لمناقشها وإقرارها، ومن ثم إرسالها إلى مجلس النواب لتأخذ مداها التشريعي لتصدر بقانون، وهو قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020”.

وأشار ممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد، فارس عيسى، إلى أن “الاجتماع تضمن مناقشة حصة إقليم كردستان من موازنة العراق لعام 2020، وكمية النفط التي ستسلمها أربيل إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) في بغداد”.

وأضاف: “بالمقابل ستسلم الحكومة الاتحادية حصة إقليم كردستان من الموازنة بالكامل”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: