دولي

كبرى شركات الملابس العالمية تمحو 218 مليار دولار من قيمها السوقية .. «أديداس» تتراجع 55 %

تراجعت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات ملابس في العالم بنهاية العام الماضي بواقع 17.4 في المائة، من بينها شركتين فقدت نحو نصف قيمتها.

وتحوي قائمة أكبر عشر شركات ملابس عالمية من حيث القيمة، كلا من: لوي فيتون، نايكي، ديور، إنديتكس، تي جاي إكس، فاست ريتالينج، أديداس، لولو ميلون أتلتيكا، روس ستورز، وإتش آند إم، بالترتيب وفقا لبيانات 2022.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية، استند إلى بيانات الشركات، بلغت القيمة السوقية للشركات العشر نحو 1.04 تريليون دولار مقارنة بنحو 1.3 تريليون دولار تقريبا قبل عام، وبفارق تجاوز 218 مليار دولار.

وكان أداء معظم القائمة سلبيا، ثمان شركات تراجعت، في حين ارتفعت شركتان فقط عن 2021 “شركة تي جاي إكس 1.3 في المائة وشركة فاست ريتالينج 6.1 في المائة”.

ونصف الخسائر السوقية البالغة 218 مليار دولار، جاء من تراجع أسهم الشركة الأمريكية “نايكي” والألمانية “أديداس”، اللتين فقدتا ما يزيد على 110 مليارات دولار من قيمتهما السوقية، حيث لم يشفع كأس العالم الذي أقيم في قطر أخيرا في دعم أسهمها رغم بلوغ منتخبي فرنسا والأرجنتين نهائي البطولة التي ترعاهما الشركتان.

وسجلت شركة أديداس للمنتجات الرياضية، أكثر التراجعات بعد هبوط سهمها 55 في المائة، مسجلة أدنى مستوى منذ 2016، لتصل القيمة السوقية عند 24.8 مليار دولار، بفارق 30.3 مليار دولار.

يأتي تراجع السهم بعد إعلان الشركة في تموز (يوليو) الماضي خفض توقعاتها للعام المالي 2022، مشيرة إلى تباطؤ التعافي في الصين.

خلال العام الماضي، خفضت الشركة الألمانية توقعاتها للأرباح في أربع مناسبات تقريبا، كان آخرها بعد إنهاء الشراكة مع “أديداس ييزي”.

وفي المرتبة الثانية، جاءت الشركة السويدية “إتش آند إم” بعد تراجع سهمها 46.5 في المائة لتبلغ قيمتها السوقية 17.41 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة جاءت “نايكي” بعدما هبط سهمها 30.5 في المائة لتفقد نحو 80.5 مليار دولار من قيمتها، التي بلغت بنهاية العام الماضي 183 مليار دولار.

371 مليار دولار مبيعات 12 شهرا

استحوذت مجموعة “إل في إم إتش”، التي تمتلك لويس فويتون وديور وعلامات أخرى 20 في المائة من مبيعات الشركات الكبرى مجتمعة خلال آخر 12 شهرا، التي بلغت 371.5 مليار دولار، حيث حققت “لوي فيتون” مبيعات بلغت قيمتها 76.5 مليار دولار.

وخلال عام، مثلت آسيا الحصة الكبرى من إيرادات الشركة الفرنسية، حيث استحوذت على 35 في المائة من الإيرادات، في حين جاءت أمريكا في المرتبة الثانية بحصة 26 في المائة.

وتتنوع المنتجات التي تقدمها شركات الملابس منها: الأزياء والمصنوعات الجلدية، ساعات ومجوهرات، العطور والمستحضرات التجميلية، وغيرها.

وفي المرتبة الثانية، جاءت الشركة الأمريكية “تي جاي إكس” بإيرادات بلغت 49.3 مليار دولار، حيث استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على 79 في المائة من إيرادات خلال 2021، حيث تتمركز أكثر متاجر الشركة وبنحو 3380 متجرا مقارنة بعدد فروع الشركة في كل من: أوروبا، كندا، وأستراليا.

وفي المرتبة الرابعة، تأتي “نايكي” وبإيرادات بلغت 49.1 مليار في آخر 12 شهرا المنتهية في الربع الثالث 2022، إذ حصلت على نحو 40 في المائة من المبيعات من قارة أمريكا الشمالية، حيث تصدرت مبيعات “الأحذية” بأكثر من النصف من إجمالي المبيعات، فيما توزعت 33 في المائة المتبقية من الإيرادات ما بين “الثياب” و”المعدات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى