دولي

كازاخستان تصدر عملة عملاقة من الذهب والفضة.. لماذا؟

أصدر البنك المركزي في كازاخستان عملة معدنية ضخمة بقيمة 930 دولارا منقوشا عليها بالذهب صورة للرئيس القوي السابق نور سلطان نزارباييف.

وتعد هذه أحدث خطوة تتخذها السلطات لتخليد إرث الزعيم البالغ من العمر 80 عاما.

وحكم نزارباييف أولا كازاخستان عندما كانت جمهورية سوفيتية سابقة ثم أصبح رئيسا لها بعد الاستقلال من عام 1989 حتى استقالته المفاجئة في 2019، وسلم السلطة لحليفه المخلص الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

وكان بين أول قرارات الرئيس الجديد تغيير اسم العاصمة إلى نور سلطان تكريما لنزارباييف.

ويحتفظ نزارباييف بسلطات كاسحة كرئيس لمجلس الأمن الوطني وزعيم للحزب الحاكم، وصورته موجودة بالفعل على عملة البلاد.

والعملة التذكارية الجديدة من الفضة مع صورة منقوشة بالذهب للرئيس، قطرها 5 سنتيمترات وتم سك 1000 عملة منها فقط متاحة في متجر العملات التذكارية بالبنك المركزي.

كما أُطلق اسم نزارباييف أيضا على واحدة من أفضل الجامعات في البلاد، التي تضم مجموعة من الكليات المرموقة، وعلى مطار العاصمة وشارع رئيسي في وسط ألما أتا أكبر مدن كازاخستان.

وأصبحت مدينة نور سلطان مركزا محوريا للأعمال والترفيه في جمهورية كازاخستان، حيث تزخر بالعديد من المعالم السياحية الرائعة.

وتتلألأ المدينة التي تم اختيارها لتكون عاصمة كازاخستان في أواخر حقبة التسعينيات من القرن المنصرم، بالكثير من المشروعات الهندسية والإنشائية الجديدة ويفصل نهر “إيشيم” ما بين الأحياء القديمة والأحياء الجديدة بها.

وحملت هذه المدينة العديد من الأسماء، فقد كانت تسمى في الماضي “أكمولينسك”، ثم تغير اسمها إلى “زيلينوجراد” منذ عام 1961، وأطلق عليها اسم “أكمولا” في عام 1992، وحملت اسم “آستانا” خلال عام 1998، وبدءا من مارس 2019 أطلق عليها اسم “نور سلطان” تكريما للرئيس نور سلطان نزارباييف.

وتزخر مدينة نور سلطان بالعديد من المنشآت والمشروعات الكبيرة، حيث تظهر الأهرامات والمعابد فوق أسطح المنازل والمراكز التجارية الكبيرة على شكل منفضة الريش، والأبراج بتصميمات جذابة، ويظهر شعار مدينة آستانا على شكل كرة ذهبية فوق إطار فولاذي أبيض.

ويتم الترويج لبرج بايتيريك، الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر، بأنه يمثل شجرة الحياة الأسطورية، وتحمل هذه الإبداعات الإنشائية أسماء العديد من المهندسين المعماريين العالميين مثل كيشو كوروكاوا ونورمان فوستر.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: