تركيا

“كابل”.. دعوة لرجال الأعمال الأتراك للاستثمار في أفغانستان

دعا رئيس غرفة الصناعة الأفغاني “شيرباز كمنيزاده” رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في بلاده ,وأعرب عن أمله في أن تسبق تركيا الدول الأخرى في القدوم إلى أفغانستان .

وحول دعوته للمستثمرين الأجانب رغم عدم اكتمال تأسيس الدولة بالمعنى الكامل، وعن الضمانات التي يقدمونها للمستثمرين، قال إن أي مستثمر يمكنه الاستثمار في أي بلد يقدم له ضمانات وتأمينات كاملة، إلا أن منافسيه في هذا البلد سيكونون كثيرين جداً مما يعني أن الفرص ستكون أقل.

“كمنيزاده” أوضح أن هناك حوالي 5 آلاف مصنع عضو بغرفة الصناعة الأفغانية، وأنهم كانوا يعانون من مشاكل كثيرة في سحب المواد الخام من الموانئ والجمارك، وأن هذه المشاكل انتهت.لذلك يدعو المستثمرين الأتراك التعاون مع شركائهم الأفغان في تنفيذ مشروعات ضخمة.

وبيّن إلى أن أفغانستان غنيّة بالمعادن والثروات الباطنية ،و أن هناك حوالي 5 آلاف مصنع للمعادن والأحجار الكريمة في أفغانستان .

وقال “يمكن لرجال الأعمال الأتراك تنفيذ مشروعات ضخمة مهمة بالتعاون معنا، وأعمال كبيرة في تشغيل المناجم ومشروعات البنية التحتية في أفغانستان”.

كما أكد “كمنيزاده” أن تنفيذ استثمارات في أفغانستان سيوفر فرص عمل كثيرة، وسيحول دون هجرة اليد العاملة إلى الدول المجاورة.

وفي معرض حديثه وصف “كمنيزاده تجميد الدول الغربية لأموال أفغانستان في بنوكها بأنه نوع من “الإرهاب الاقتصادي”، مشيراً أن هذه الدول ترغب في جعل أفغانستان محتاجة حتى لرغيف الخبز.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى