دولي

قفزت 250 %.. بيتكوين لعبة الكبار في 2020


تخطت عملة بيتكوين الرقمية المشفرة حاجز 27 ألف دولار، اليوم الأحد، فيما يعد أعلى مستوى لها في تاريخها.

وسجلت بيتكوين، وهي أقدم وأشهر عملة مشفرة 27644.19 دولار على منصة التداول “بيتستامب”، محققة رقما قياسيا، حيث ارتفعت بأكثر من 11 % مقارنة بأسعار أمس السبت 25022 دولارا.

ويعني هذا أن العملة المشفرة قفزت بأكثر من 250% خلال 2020،فيما باتت تعرف حاليا بأنها”لعبة الكبار”.

وحققت بيتكوين ارتفاعا مذهلا هذا العام في حفلة صعود بدأت خلال الشهرين الأخيرين.

وأوائل عام 2020 ، كان سعر بيتكوين يعادل 8 آلاف دولار، لكنها انخفضت بعد ذلك إلى 4 آلاف دولار عندما تفشت الجائحة في الربيع.

 

وخلال ثلاث سنوات من التداول ،كسرت العملة الافتراضية الأشهر “بيتكوين”، الأسعار التاريخية المسجلة في ديسمبر/ كانون أول 2017، وسط تزايد عالمي في الطلب.

ولم يكن المستثمرون في العملة المشفرة يتوقعون تحسن سعر العملات الافتراضية، بل وكسر الأسعار التاريخية السابقة، خلال العام الجاري، الذي يعد الأعقد اقتصاديا وماليا على مختلف الاقتصادات المتقدمة والنامية.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2017، سجلت بيتكوين أعلى مستوياتها التاريخية عند 19.7 ألف دولار أمريكي، بعدها بدأت رحلة هبوط مرتبطة بتراجع الطلب عليها، وتحذيرات من بنوك مركزية حول العالم، من مخاطرها العالية.

لكن العام الجاري الذي كان الأسوأ على الاقتصاد العالمي، ويتوقع أن يسجل انكماشا بأكثر من 4%، يعتبر من أفضل السنوات على الإطلاق لمستثمري العملات الافتراضية، التي سجلت تزايدا في الطلب عليها.

وبعد أن فتحت تعاملات العام الجاري عند 7365 دولارا ثم واصلت الصعود فوق هذا الرقم ، إلا أن تفشي كورونا أصابها بخسارة فادحة.

وفي 20 مارس/ آذار الماضي، بلغ سعر وحدة بيتكوين 5207 دولارات وسط هبوط في الطلب وعمليات بيع واسعة، نتيجة ضبابية الوضعين الصحي والاقتصادي عالميا، رافقه هبوط في سعر صرف الدولار الأمريكي وأسعار الذهب.

لكن الأسعار سجلت ارتفاعات متتالية منذ نهاية أبريل/ نيسان الماضي، مع تخارج المستثمرين من أسواق الأسهم إلى سوق العملات وبالتحديد الدولار، والمعدن الأصفر، وبنسبة أقل العملات الافتراضية وأبرزها بيتكوين.

لكن المفاجأة كانت بتسجيل سعر بيتكوين قفزات متتالية منذ أغسطس/ آب الماضي، 11.6 ألف دولار ثم تراجعت إلى متوسط 10.5  ألف دولار في سبتمبر/ أيلول الماضي، قبل أن تعاود الصعود مجددا منذ أكتوبر/ تشرين أول الفائت.

وبحلول نهاية أكتوبر الماضي بلغ سعر وحدة بيتكوين 13.9 ألف دولار ، وواصل صعوده خلال الشهر الماضي، مع تحسن معنويات المستثمرين وتوجههم مجددا إلى الاستثمارات عالية المخاطر، كالأسهم والسندات والعملات الرقمية.

ومع تخارج المستثمرين من الصناديق المقومة بالدولار والمعدن الأصفر خلال الشهرين الماضي والجاري، فإن العملات الافتراضية الرقمية كان لها نصيب من رؤوس الأموال، ليزداد الطلب عليها، وتسجل مستويات تاريخية.

وبدأت بيتكوين تدريجيا في الزيادة، ثم تسارع ارتفاعها بحدة في الخريف، وزادت قيمة تلك العملة الرقمية المشفرة بأكثر من الضعف منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

وهذه العملة حتى الآن أكبر عملة رقمية بحصة سوقية تقارب 70%.

والبيتكوين هو عملة رقمية ( افتراضية) بدأت عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو. وهي ليست عملة تقليدية لأنه غير صادرة عن بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: