تركيا

قطاع الزراعة في تركيا الثاني أوروبيًا في النمو


قال وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق إن تركيا تفوّقت على العديد من الدول الأوروبية محقّقةً ثاني أسرع معدل نموّ في الزراعة.

وفي بيانٍ له عبر تويتر غرّد البيرق: “نحن متقدّمون على العديد من الدول في أوروبا ووصلنا إلى المركز الثاني بمعدل النموّ الذي حقّقناه في الزراعة. هدفُنا أن نكون من بين الدول الرائدة في العالم، أيضًا”. وهنّأ البيرق جميع المنتجين الذين بذلوا جهودًا لتحقيق هذا النجاح.

واحتلّت تركيا المرتبة الثانية بمعدل نموّ 3.03 بالمئة، وفقًا لرسمٍ بيانيٍّ شاركه الوزير. وجاءت سلوفاكيا على رأس القائمة مع نسبة نموّ بلغت 7.89 بالمئة.

وقال وزير الزراعة والغابات بكر باكديميرلي في وقتٍ سابقٍ في آب/ اغسطس الماضي، إن سلسلةً من مبادرات الدعم المقدّمة لقطاع الزراعة التركي على مدى السنوات الـ18 الماضية بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم قد آتت أُكُلها.

وأثناء حديثه في ندوةٍ عبر الإنترنت نظّمتها “مجموعة تركواز ميديا” (Turkuvaz Media Group)، قال باكديميرلي: “على مدى العامين الماضيين، قمنا بزيادة إنتاجنا الزراعيّ بنسبة 45 بالمئة إلى 275 مليار ليرة تركية (37.6 مليار دولار). اليوم، نحن الأوائل في أوروبا من حيث الإنتاج الزراعي ومن بين العشرة الأوائل في العالم”.

وعلّق باكديميرلي عن الاستثمارات والدعم المقدّم للقطاع على مدار الـ18 عامًا الماضية قائلًا إنه تمّ تقديمُ 310 مليار ليرة تركية في الدعم الزراعي، بينما تمّ بناء 585 سدًّا وتوفيرُ 6.6 مليون هكتار من الأراضي للريّ وزرعُ 4.6 مليار شتلة. وفي الوقت نفسه، زاد إنتاجُ البلاد من البذور ثمانية أضعاف، بينما زادت صادراتُ البذور عشرة أضعاف.

يقول باكديميرلي: “في الـ18 عامًا الماضية، حققنا 220 مليون دولار من الصادرات الزراعية و75 مليار دولار في فائض التجارة الخارجية”.

وكان الوزير البيرق قد صرح بأن التصدير السنوي للمنتجات الزراعية ارتفع خلال العام الماضي ليصل إلى 19.4 مليار دولار متجاوزا بذلك سرعة نمو هذا القطاع في الدول الأوروبية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبلغ متوسط نمو قطاع الزراعة خلال السنوات العشرة الأخيرة في دول الاتحاد الأوروبي 0.5 بالمئة، وفي دول منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية 1.3 بالمئة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: