العالم الاسلاميتجارة و صناعة-

قطاع التعدين السعودي يحقق أعلى عائد تاريخي

حقق قطاع التعدين السعودي خلال الأشهر العشرة الماضية من بداية العام الجاري. أعلى عائدات في تاريخه تجاوزت 724 مليون ريال (193 مليون دولار). بارتفاع يتخطى 27 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية 69 رخصة تعدينية منذ بداية العام وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت. منها 517 رخصة لمحاجر مواد البناء و143 استكشافاً و30 استطلاعاً. ليصل إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية إلى 1913 رخصة.
ووفقاً لتقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية. بلغ إجمالي الرخص المصدرة خلال نوفمبر المنصرم 34 رخصة منها 26 رخصة محجر مواد بناء و7 رخص استكشاف ورخصة استطلاع واحدة. توزعت على عدد من مناطق المملكة.
وبيّن التقرير أن منطقة الرياض استحوذت على العدد الأكبر من رخص محاجر مواد البناء السارية بـ388 رخصة. تليها مكة المكرمة بـ373. ثم المنطقة الشرقية بـ278 لتأتي عقبها المدينة المنورة التي سجلت 210 من إجمالي رخص مواد البناء السارية في القطاع، فيما سجلت مواد الكسارات والذهب والمعادن المصاحبة والرمل والحصى ومواد البحص وكتل الجرانيت أعلى خمس مواد حسب توزيع الرخص التعدينية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى