انفوجرافيك

قائمة أكبر 6 شركات مدرجة في العالم


تصدرت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، والمدرجة في البورصة السعودية، الشركات المدرجة حول العالم من حيث القيمة السوقية، بنحو تريليوني دولار، وهي قيمة لم تصل إليها أي شركة حول العالم في تاريخ البورصات العالمية.

وبلغت القيمة السوقية لأرامكو، اليوم الخميس، تريليوني دولار، بعد صعود في قيمة السهم بأكثر من 7.5% في اليوم الثاني من بدء تداول السهم في سوق الأسهم السعودية (تداول)، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 10% في أول يوم للتداول أمس الأربعاء.

ونسبة 10% زيادة أو نقصانا، هي المسموح بها لسهم الشركة في البورصة السعودية، إذ لا تسمح البورصة بأي زيادات في قيمة السهم أكثر من 10% أو بنسبة سالبة تزيد على 10% بحسب شروط التداول الصادرة عنها ونشرت في بيان رسمي.

وبلغت حصيلة اكتتاب أرامكو السعودية، 96 مليار ريال سعودي (25.6 مليار دولار)، نتيجة طرح 1.5% من أسهم الشركة، بما يعادل 3 مليارات سهم، توزعت بواقع 0.5% للأفراد (مليار سهم)، و1% للمؤسسات.

ووفق تتبع “العين الإخبارية” لأكبر الشركات حول العالم، جاءت شركة الأجهزة التكنولوجية والهواتف العالمية “أبل” في المرتبة الثانية كأكبر شركة في العالم بقيمة سوقية في ختام جلسة أمس الأربعاء، بلغت نحو 1.2 تريليون دولار، بسعر سهم بلغت قيمته 270.77 دولار.

وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة مايكروسوفت العالمية بقيمة سوقية بلغت 1.16 تريليون دولار، في ختام جلسة أمس الأربعاء، إذ بلغت قيمة السهم الواحد نحو 151.70 دولار.

أما في المرتبة الرابعة، فقد جاء محرك البحث جوجل، بقيمة سوقية بلغت 927.7 مليار دولار أمريكي، في ختام جلسة أمس الأربعاء، إذ أغلقت قيمة السهم الواحد عند 1344.25 دولار.

في المقابل، جاءت شركة أمازون الأمريكية في المرتبة الخامسة بإجمالي قيمة سوقية بلغت 867.01 مليار دولار أمريكي في ختام جلسة أمس الأربعاء، إذ بلغت قيمة السهم الواحد 1748.7 دولار أمريكي.

وفي المرتبة السادسة جاء عملاق مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كأكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، إذ بلغت حتى نهاية جلسة الأربعاء، نحو 576.79 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت قيمة سعر السهم الواحد نحو 202.26 دولار أمريكي.

وإلى جانب كونها أكبر شركة مدرجة في العالم، تفوقت أرامكو السعودية على شركة علي بابا الصينية، لتكون صاحبة أكبر طرح في العالم، بقيمة تجاوزت 25.6 مليار دولار موزعة على 3 مليارات سهم، تشكل نحو 1.5% من إجمالي القيمة السوقية لها.

وتعتبر أرامكو أكبر شركة في العالم بمتوسط إنتاج يومي بلغ حجمه 10.3 ملايين برميل يوميا في 2018، أي أنها تنتج 10.5% من إجمالي الطلب العالمي اليومي على النفط الخام، وصاحب أدنى تكلفة لإنتاج البرميل بقيمة 2.5 دولار أمريكي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: