تقارير

في 2021.. الطلب على النفط يسترد 60 بالمئة من حجم تراجعات كورونا


توقعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن يسترد الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري 60 بالمئة من الحجم المفقود في 2020 بسبب فيروس كورونا، ليسجل نموا بمقدار 5.4 ملايين برميل يوميا.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري، أن الطلب العالمي على النفط سيسجل 96.4 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، من قرابة 91 مليون برميل في 2020.

غير أنها توقعت انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من 2021 بمقدار مليون برميل يوميا، عند نفس مستويات الطلب بالربع الأخير 2020.

وارتفع المعروض النفطي العالمي بمقدار 590 ألف برميل يوميا خلال يناير/كانون ثاني الماضي، إلى 93.6 مليون برميل يوميا.

ويرجع زيادة المعروض إلى تخفيف مجموعة “أوبك+” لتخفيضات الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا، اعتبارا من مطلع العام الحالي، وضخ الدول غير الأعضاء في “أوبك+” المزيد من الإنتاج.

ويبلغ حجم تخفيضات التحالف حاليا 7.2 ملايين برميل يوميا من 7.7 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020.

لكن السعودية، أعلنت خفضا طوعيا للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا خلال فبراير/شباط ومارس/آذار، معززة اتفاق تحالف “أوبك+” بالحفاظ على مستوى الإنتاج خلال الشهرين القادمين عند نفس مستواه تقريبا في يناير/كانون الثاني.

ورصد التقرير انخفاض إنتاجية المصافي بمعدل متواضع يبلغ 110 آلاف برميل يوميا في ديسمبر/كانون أول الماضي، على أساس شهري.

وأفاد بأن إعادة التوازن إلى سوق النفط ما تزال هشة في الربع الأول من العام الجاري، حيث أن تدابير احتواء انتشار الفيروس مع متغيراته الأكثر عدوى، تؤثر بشدة على التعافي على المدى القريب في الطلب العالمي على النفط.

وتعتمد توقعات النمو الاقتصادي ونمو الطلب على النفط بشكل كبير، على التقدم المحرز في توزيع اللقاحات وإدارتها، وتخفيف قيود السفر في الاقتصادات الرئيسية في العالم.

واستفادت أسعار النفط من التوقعات الاقتصادية الأكثر إيجابية للنصف الثاني من العام، جنبا إلى جنب مع تعهد “أوبك+” للإسراع بسحب فائض مخزونات النفط مما دفع أسعار خام برنت لمستوى 60 دولارا للبرميل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: