دولي

فعال بنسبة 90 %.. لقاح “فايزر” يقفز بأسواق أوروبا


أعلنت شركتا “فايزر” و”بيونتيك” أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، جاء هذا الإعلان بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجدّ في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، “بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية” و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

وتوقعات الشركتان أنهما ستصنّعان ما يصل الى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 وحتى 1,3 مليار جرعة عام 2021.

 

وصرّح رئيس ومدير عام شركة فايزر ألبير بورلا في بيان أن “بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتقد أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19”.

 

 

وقفزت البورصات الأوروبية فور  الإعلان عن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال ضد كوفيد-19.

وسجّلت الأسواق ارتفاعاً كبيراً بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3,29% في لندن.

 

وزادت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين خلال التعاملات الصباحية، إذ عزز فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الآمال في علاقات تجارية أفضل بين واشنطن وأوروبا وزاد سهم شركة إنفنيون لإنتاج الرقائق بفضل توقعات بإيرادات قوية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.3 بالمئة بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش وصعد المؤشر داكس الألماني الذي يعتمد على التجارة 1.6 بالمئة إذ أظهرت بيانات أن صادرات أكبر اقتصاد أوروبي ارتفعت أكثر من المتوقع في سبتمبر أيلول.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: