تقارير

فضلات هذه الطيور تدر مليار دولار سنويا


أكدت دراسة حديثة أن فضلات الطيور البحرية يمكنها أن تدر عائدات اقتصادية تصل قيمتها إلى نحو مليار دولار سنويا.

الدراسة التي نشرت في دورية Trends in Ecology & Evolution، أكدت أن فضلات الطيور البحرية مثل البجع والنورس والبطريق يمكن أن توفر ملايين الدولارات.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تستخدم فضلات الطيور في صناعة الأسمدة، حيث تطلق تركيزات عالية من النيتروجين والفوسفور من خلال الفضلات.

وأشارت الدراسة أن عائدات “فضلات الطيور” التي تستخدم كسماد تصل إلى نحو 474 مليون دولار سنويا، موضحة أنه لا يوجد سوى عدد قليل من أنواع الطيور البحرية التي تنتج هذه الفضلات للاستخدام التجاري، ويقيم معظمها في بيرو وتشيلي.

كما أن فضلات الطيور البحرية تعمل بشكل طبيعي وتلقائي على إعادة المغذيات في مسار ثنائي الاتجاهات، ذهابا وإيابا بين الموائل البحرية والبرية.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها جامعة غوياس الفيدرالية بالبرازيل أن “10% من مخزون أسماك الشعاب المرجانية يعتمد على مغذيات الطيور البحرية”.

وبالتالي فإن العائدات الاقتصادية السنوية لمصايد الأسماك التجارية على الشعاب المرجانية أكثر من 6 مليارات دولار، وبالتالي فإن 10% من هذه القيمة تبلغ حوالي 600 مليون دولار سنويًا، فإذا تم جمع هذه العائدات مع عائدات “فضلات الطيور” كسماد والتي تصل إلى حوالي 474 مليون دولار، فإن قيمة عائدات فضلات الطيور البحرية فقط تتخطى مبلغ مليار دولار سنويًا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: